الثلاثاء 7 مايو 2024

إطلاق ورشة العمل التدريبية الثانية عن الاتجاهات الحديثة في الزراعة

الدكتور علاء عزوز

أخبار28-5-2023 | 13:14

دار الهلال

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، اليوم الأحد ورشة العمل التدريبية الثانية حول الاتجاهات الحديثة في الزراعة، بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى "CARDNE"، تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، وبحضور الدكتور موفق السرحان المدير التنفيذي للمركز.

وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي - في كلمته الافتتاحية خلال فعاليات ورشة العمل - إن الورشة تناقش عدة محاور هامة في مجال التقنيات الحديثة والزراعة الذكية، منها دور التحول الرقمي والزراعة الذكية في تحقيق الأمن الغذائي وأثر التغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية، وأيضا الطرق الحديثة لمكافحة أمراض ما بعد الحصاد في الفاكهة ودورها في زيادة الصادرات.

وأضاف أن الورشة ستناقش أيضا أهم التطبيقات وتكنولوجيا المعلومات في تنمية الثروة السمكية، وكذلك مشروعات التوسع الأفقي ودورها في التنمية الزراعية المستدامة، بالإضافة إلى مناقشة مخرجات مؤتمر المناخ الماضي (COP27) وكيفية تنفيذها في قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة، وأيضا دور الري الحديث في تحقيق الأمن الغذائي، وكذلك ‏المجمعات الخدمية بالمشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري.

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أن الورشة يحاضر فيها نخبة من الأساتذة والخبراء بوزارة الزراعة والمعاهد البحثية، ويشارك فيها الباحثون والمسئولون بالقطاعات والإدارات المعنية.. مشيرا إلى أن التعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى، مستمر وممتد لسنوات طويلة، خاصة أن مصر من الدول المؤسسة للمركز، حيث تمثل هذا التعاون في تقديم الدعم الفني، والتعاون في مجالات البحث العلمي الزراعي، فضلا عن تنظيم ورش عمل؛ بهدف بناء القدرات ورفع المهارات للمختصين من الدول الأعضاء في كافة المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي.

وأشار إلى أن هذه الورشة تأتي أيضا في إطار تكليفات وتوجيهات وزير الزراعة بنشر وتعريف المزارعين بالتقنيات الحديثة في المجال الزراعي؛ بهدف زيادة الإنتاجية والحفاظ على الثروة الزراعية.

من جهته، تقدم الدكتور موفق السرحان المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى، بالشكر إلى وزير الزراعة، ووزارة الزراعة في مصر لرعاية الورشة، فضلا عن التعاون المثمر والبناء بين الجانبين، على مدار سنوات طويلة، خاصة أن مصر من الدور الرائدة في هذا المركز.

وأشار السرحان إلى أن كافة مخرجات ورشة العمل، وتوصياتها والمادة العلمية الخاصة بها، سيتم نشرها على كافة الدول الأعضاء بالمركز، لتعميم الاستفادة، في إطار تبادل الخبرات العلمية؛ بما يسهم في تحقيق التنمية الزراعية في الدول الأعضاء.
وتستمر فعاليات ورشة العمل خلال الفترة من 28 إلى 30 مايو الحالي بمشاركة عدد من الجهات على رأسها: مركز البحوث الزراعية، وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، ‏ووحدة تطوير الري الحقلي.

Egypt Air