الخميس 27 يونيو 2024

«الآثار» تسابق الزمن لافتتاح متحف سوهاج العام المقبل

20-9-2017 | 17:23


تفقدت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، اليوم الأربعاء، متحف سوهاج القومي، برفقة كل من العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية، واستشاري المشروع، وعدد من أعضاء الشركة الوطنية للقوات المسلحة المسند إليها أعمال المشروع، ومدير منطقة آثار سوهاج، تسابق الوزارة الزمن لانتهاء الأعمال الإنشائية داخل متحف سوهاج، لاستكمال خطة إنشاء المتاحف القومية.

وأوضحت صلاح أن الهدف من الجولة هو دفع حركة العمل بمشروع المتحف وإزالة أية معوقات تحول دون الانتهاء منه، حيث تم خلال جولة اليوم بالمتحف وضع خريطة العمل خلال الفترة القادمة مع تحديد مدة زمنية محددة لكل مرحلة من المراحل القادمة، بما يضمن الانتهاء من أعمال إنشاء المتحف في الوقت المحدد له نهاية العام الحالي، وبدء العرض المتحفي بداية العام القادم، تمهيدا لافتتاحه.

وأضافت رئيس قطاع المتاحف أنه تم أيضًا الاتفاق على تحديد مسار للزيارة داخل المتحف، وكذلك مناطق الإضاءة الداخلية والخارجية، وتحديد ألوان دهانات الجدران بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي، بالإضافة إلى تحديد أماكن الخدمات للزائرين.

وأشارت صلاح إلى أن الفترة القادمة ستشهد العديد من الزيارات لمختلف المتاحف الإقليمية والمتوقف العمل بها، للوقوف على كل المشكلات التي تواجهها وإيجاد الحلول لها، تمهيدًا لافتتاحها واحدًا تلو الآخر، تنفيذًا لخطة "الآثار" بافتتاح المشروعات المتحفية المغلقة.

وأوضحت رئيس قطاع المتاحف أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي بدأت في عام 1993 ثم توقفت بعد ذلك لأمور هندسية وفنية، وتم استئناف العمل بالمتحف من جديد في عام 2006 ، وتوقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير وما مرت به البلاد بعدها من عدة تعثرات. وفي عام 2015 تم البدء في دراسة المشروع مرة أخرى وجميع احتياجاته واستئنف العمل فعليًّا عام 2016.

يُذكر أن المتحف سيضم عددًا كبيرًا من  القطع الأثرية تحكي تاريخ محافظة سوهاج ونتاج أعمال الحفائر التي تمت بها.