الخميس 16 مايو 2024

الإمارات تطلق مشروعا ضخما لاستكشاف حزام الكويكبات في الفضاء

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

عرب وعالم29-5-2023 | 14:09

دار الهلال

 أعلن حاكم إمارة دبي رئيس الوزراء الإماراتي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم /الاثنين/، إطلاق مشروع لاستكشاف حزام الكويكبات. وأوضح أن "المشروع يستمر 13 عاما، منها ست سنوات للتطوير وسبع سنوات رحلة استكشاف، وستقطع خلالها المركبة الإماراتية "MBR Explorer 5" مليار كيلومتر متجاوزة كوكب المريخ لاستشكاف سبعة كويكبات، والهبوط على آخر كويكب في عام 2034" ، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وشدد الشيخ محمد بن راشد على أن مشروع استكشاف حزام الكويكبات هو مشروع علمي وطني ضخم، ومشروع بحثي ومعرفي عالمي متفرد، سيتضمن إنشاء شركات إماراتية خاصة في تكنولوجيا الفضاء، وإنشاء مركز تحكم أرضي لمهمات الفضاء العميق، وتدريب كوادر إماراتية جديدة في هذا القطاع.

وأكد أن "مركبة المركبة الإماراتية "MBR Explorer 5" المستخدمة في المشروع، ستقطع عشرة أضعاف ما قطعه "مسبار الأمل" الإماراتي". وكان ولي عهد إمارة /رأس الخيمة/، الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمى قد أعلن الشهر الماضى ، نجاح أول مهمة سير في الفضاء بتاريخ العرب على يد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) عن القاسمي، تهنئته للقيادة والشعب الإماراتيين بنجاح سلطان النيادي في خوض أول مهمة سير في الفضاء بتاريخ العرب خارج محطة الفضاء الدولية.

يذكر أن رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، أصبح أول عربي يسبح في الفضاء الخارجي بعد خروجه، يوم /الجمعة/ الماضى، من محطة الفضاء الدولية لإجراء عمليات صيانة وتركيب ألواح شمسية. وفي مايو 2021، أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" عن الاستعداد الكامل لبدء المسبار مهمته العلمية في المريخ، والذي تستمر مهمته لمدة عامين، بهدف الحصول على أول صورة كاملة لمختلف طبقات الغلاف الجوي للمريخ خلال النهار والليل وكل فصول السنة المريخية، التي تعادل عامين أرضيين.