الخميس 9 مايو 2024

سيول وطوكيو تجريان مشاورات بشأن حظر انتشار الأسلحة النووية

سيول وطوكيو

عرب وعالم30-5-2023 | 11:28

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم أن كوريا الجنوبية واليابان أجرتا أول مشاورات ثنائية بشأن نزع السلاح ومنع الانتشار في 5 سنوات ودعتا كوريا الشمالية إلى سحب خطتها على الفور لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري.

وقالت الوزارة إن بارك يونج-هيو، المدير العام لحظر الانتشار النووي والتخطيط الدبلوماسي بالوزارة، اجتمع مع أتسوشي كايفو، المدير العام لقسم نزع السلاح ومنع الانتشار والعلوم بوزارة الخارجية اليابانية، في جزيرة جيجو يوم الاثنين.

وقالت الوزارة إن الجانبين أعربا عن مخاوفهما بشأن التهديد النووي المتزايد لكوريا الشمالية وخطتها لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري في الأسابيع المقبلة.

وحث المسؤولان كوريا الشمالية على إلغاء الإطلاق الذي قالا إنه انتهاك خطير لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر جميع عمليات الإطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

كما تبادلا وجهات النظر حول التحديات التي تواجه النظام الدولي لنزع السلاح وعدم الانتشار، وبحثا سبل تعزيز التعاون في المجالات ذات الصلة.

عُقد اجتماع حظر الانتشار النووي للمرة الأولى منذ عام 2018، حيث تحسنت العلاقات بين البلدين في ظل إدارة يون سيوك-يول الحالية.

Dr.Radwa
Egypt Air