الإثنين 13 مايو 2024

4 أشياء يجب تجنبها في الصيف للحفاظ على التوازن الهرموني

تجنبي هذه المـكولات من أجل توازن هرموناتك

سيدتي31-5-2023 | 14:37

إيمان عبد الرحمن

يحذر المتخصصون من بعض الأغذية التي قد تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني في فصل  الصيف ويوصون بالابتعاد عنها لضمان البقاء بصحة جيدة ، في السطور القادمة نستعرض معك تفاصيل أكثر عن هذه المكونات ، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع healthshots .

  • "يحتوي فول الصويا على مادة نشطة بيولوجيا تسمى الاستروجين النباتي والتي تعمل بشكل مشابه للإستروجين في أجسامنا، لذا يمكنها أن تؤدي إلي اختلال في التوازن الهرموني لديك  مما قد يؤدي إلى مزيد من الفوضى في صحتك الإنجابية .
  • "من المعروف أن منتجات الألبان تسبب اختلال التوازن الهرموني، فالحليب ومنتجاته يؤدي إلى التهاب في الجهاز الهضمي والفوضى مع الهرمونات، و الاستهلاك المفرط للحليب يمكن أن يرفع مستويات الدهون الثلاثية ويمكن أن يكون أيضا عاملا رئيسيا في تطور مرض السكري لذلك ، من الأفضل استشارة طبيب مختص فيما يخص تناول منتجات الألبان إذا كان لديك مشاكل هرمونية .
  • يمكن أن تسبب المحليات الصناعية فوضى في توازنك الهرموني لأنها تؤثر على البكتيريا داخل أمعائك وترفع شهيتك ، و يمكن أن يسبب السكر أيضا خللا في الهرمونات كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة السكرية المفرطة مثل الكيك والكعك والشوكولاتة  لذا ينصح الخبراء باللجوء غلي بدائل اكثر صحية .
  • كما يمكن أن يؤدي الاستهلاك العالي لمنتجات الكافيين مثل القهوة والكحول والشاي إلى تعطيل دورة نومك ويمكن أن يسبب اختلال التوازن الهرموني أيضا ، لذا يفضل في الصيف تناول القهوة الباردة إلى جانب الآيس كريم، كما أن  زيادة استهلاك الكافيين تزيد مستويات الكورتيزول في جسمكو الكورتيزول هو هرمون التوتر ، فيجعل جسمك متحول إلى حالة تأهب قصوى وبالتالي ، من الأفضل الابتعاد عن الكافيين إذا كانت هرموناتك غير متوازنة.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air