الأحد 16 يونيو 2024

رئيس وزراء أستراليا يقدم النصح لـ "ترامب" حول التعامل مع الاعلام

17-2-2017 | 14:21

(أ ف ب)

قدم رئيس الوزراء الإسترالى مالكولم تورنبول، الذى تم احراجه فى وقت سابق هذا الشهر حين أنهى الرئيس الأمريكى مكالمة هاتفية معه بشكل مفاجىء، نصائح لدونالد ترامب حول كيفية التعامل مع الاعلام.

وكان ترامب أثار صدمة لدى الطبقة السياسية، حين عبر خلال مؤتمر صحفى عن غضبه ازاء الصحافة، واصفًا إياها بأنها "غير نزيهة"، وشن هجومًا لاذعًا على وسائل الاعلام.

والشهر الماضى، صب الرئيس الأمريكى الذي يستخف بالبروتوكول بانتظام، غضبه الى رئيس الوزراء الاسترالى بخصوص موضوع استقبال المهاجرين بموجب اتفاق مع إدارة باراك أوباما السابقة، ووصف ترامب لاحقا هذا الاتفاق "بالغبى”.

وخلال مؤتمر صحفى في نيوزيلاندا رد تورنبول على سؤال حول رأيه بطرقة تعامل ترامب مع الاعلام. وقال رئيس الوزراء الاسترالي للصحافيين "فى احدى المرات قال ونستون تشرشل إن رجال السياسة الذين يشتكون من الصحفيين هم مثل بحارة يشتكون من البحر".

واضاف: "نحن نعيش مع الاعلام. لدينا رسائل من أجل تمريرها ونشكركم على ذلك، أنتم الصحفيون من أجل انتباهكم".

وهذا الاتفاق حول الهجرة أعلن عنه في تشرين الثاني/نوفمبر، وينص على أن تستقبل الولايات المتحدة عددا لم يحدد من أصل 1600 مهاجر تحتجزهم أستراليا في مراكز بجزيرة مانوس في بابوازيا-غينيا الجديدة، وجزيرة ناورو الصغيرة في المحيط الهادئ.

وأكد رئيس الوزراء الإسترالى عدة مرات أن العلاقات مع الحليف الاميركي تبقى متينة.