السبت 15 يونيو 2024

مستشار وزير المالية: «سداد كل المستحقات إلكترونيًا ديسمبر المقبل»

23-9-2017 | 10:32

كشف الدكتور محمد معيط، مستشار وزير المالية لشؤون الخزانة، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أنه سيتم سداد كل المستحقات من خلال المنظومة الإلكترونية  الجديدة بدايةً من ديسمبر المقبل.

وأكد على أن المنظومة الجديدة ستسهم في سرعة تحويل الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي، وكذلك تحديث بيانات المالية العامة، وإضفاء مزيد من الشفافية والوضوح عليها.

وأكد “معيط” على وجود تكامل بين نظام إدارة المعلومات المالية ونظام أوامر الدفع الإلكتروني، حيث لن يتم إصدار أوامر دفع إلكتروني إلّا بعد إدخال أرقام قيود المرحلة التي يجب أن تتوفر فيها مجموعة من الشروط، وتشمل: توافر الاعتمادات المالية، وسماح حد الصرف النقدي، والالتزام بالتأشيرات.

كما أضاف أن المنظومة الإلكترونية الجديدة ستسهم في تحسن عملية الرقابة على الحسابات المالية، وعدم تجاوز الاعتمادات المالية المقررة بالموازنة، بالإضافة إلى توفير قاعدة بيانات دقيقة عن حجم المصروفات والإيرادات، مع تسهيل عملية تطبيق موازنة البرامج والأداء.

وأشار “معيط” إلى أنه سيتم توحيد جميع الحسابات المصرفية الخاصة بالوحدات الحسابية في حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي كخطوةٍ مهمة نحو ميكنة كل مراحل دورة الموازنة العامة للدولة، لافتًا إلى أنه يتم تنفيذ برنامج تدريبي مكثف للارتقاء بمهارات العاملين لتطبيق المنظومة الجديدة بهدف التواصل مع جميع العاملين على تلك المنظومة.