الإثنين 29 ابريل 2024

تعرفي علي أسباب تشقق و جفاف الشفاه في الصيف

أسباب تشقق وجفاف الشفاه

سيدتي1-6-2023 | 10:59

إيمان عبد الرحمن

تعتقد الكثيرات أن الشفاه تتشقق فقط في فصل الشتاء نتيجة لبرودة الجو والجفاف، ولكن علي عكس المتوقع فجفاف الشفاه يحدث بصفة مستمرة وتؤدي عوامل عديدة إلي حدوثه أيضا في فصل الصيف، في السطور التالية تعرفي معنا أكثر علي التفاصيل وفقا لتقرير نشر علي موقع Shape.

وفقا للتقرير فيشرح الأطباء أن بشرة الشفاه هي من أكثر أنواع البشرة حساسية في الجسم وهي عرضة للجفاف ، و على عكس بقية بشرتنا، لا تحتوي الشفاه على غدد عرقية، لذا فهي غير قادرة على إنتاج العرق والزيت الخاص بها ، لذلك نحن في حاجة مستمرة إلى عناية إضافية للمساعدة في الحفاظ على الشفاه رطبة وخالية من الشقوق.

و يمكن أن يحدث الجفاف في  الشفاه بسبب العديد من الأشياء ، مثل الطقس ، وأضرار أشعة الشمس ، والرطوبة ، والجفاف ، ومنتجات الشفاه ، ولعق الشفاه المستمر ، وسوء التغذية".

و بخلاف مستحضرات التجميل التي تجفف شفتيك ، يمكن أن تكون العناصر الأخرى التي يتم استخدامها يوميا أو استهلاكها في كثير من الأحيان سببا غير مطمئن للشفاه الجافة وتشمل هذه العناصر غسول الفم ومعجون الأسنان والأطعمة المجففة أو المخللة التي تحتوي على تركيزات عالية من المواد الحافظة والأطعمة الغنية بالتوابل والمالحة ، فيمكن أن تمتص المكونات القوية في غسول الفم ومعجون الأسنان الشفاه وتتسبب في جفاف الجلد. وبالمثل ، فإن الطعام المالح أو الحار أو الغني بالمواد الحافظة يمكن أن يجفف الفم والشفتين ويتسبب في تشقق الجلد.

ويمكن أن  تسبب  بعض الحالات الطبية الالتهابية جفاف الشفاه ، مثل التهاب القولون وهو مرض هضمي ناتج عن التهاب في البطانة الداخلية للقولون أو أي سوء امتصاص (صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام)  وهي  متلازمة تقلل من تغذية الجسم.

كما  يمكن أن تنتشر بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما على الشفاه ، مما يسبب الجفاف والتهيج ، ومعروف أن الأكزيما في الشفاه ،  تميل إلى أن تكون مزمنة وترتبط بالتهاب الجلد التأتبي (وهي حالة تسبب جفاف الجلد وحكة والتهابه) و  يظهر على شكل شفاه حمراء ، متقشرة ، متهيجة ، وأحيانا مؤلمة ، ويميل إلى أن يكون أكثر حدة من الشفاه المتشققة. "في كثير من الأحيان ، يمكن للأصباغ أو العطور أو بعض معجون الأسنان أو أحمر الشفاه أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي ، مما يؤدي إلى التهاب الشفة التحسسي الذي يشبه التهاب الشفاه الاكزيمي.

Dr.Randa
Dr.Radwa