الخميس 13 يونيو 2024

فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الجونة

24-9-2017 | 13:51

أقيم عدد من الأنشطة والفعاليات، على هامش فعاليات اليوم الثالث من مهرجان الجونة السينمائي.

وتم عرض عدد من أفلام المهرجان منها فيلم “لا فراش للورود” للمخرج مصطفى ساروفار فاروكي من بنجلاديش، قصة الفيلم مستوحاة من فضيحة تورط فيها أحد المشاهير مع صديقة ابنته وهزت المجتمع البنجلاديشي المحافظ. دون أن يقع في فخ الأحكام، ويأخذنا المخرج في دروب الأسئلة الوجودية مثل، لماذا السعادة لا تدوم وهل الوحدة صفة إنسانية أصيلة؟. 

وعرض فيلم “كائن رقيق” للمخرج سيرجي لوزنيتسا، ويناقش قصة إمرأة تسكن وحدها في إحدى القرى على أطراف جمهورية روسيا، وفي أحد الأيام يصلها طرد كانت قد أرسلته إلى زوجها السجين وكتب عليه «يعاد للمرسل»، وإثر الصدمة تقرر السفر إلى السجن، الذي يقع في منطقة نائية للبحث عن تفسير. 

الفيلم الفرنسي “الحدود المتوحشة” من إخراج نيكولا كلوتزوإليزابيت بيرسفال، ومن المنتظر عرضه مساء اليوم، ويحكي الفيلم قصة مدينة فرنسية يعيش فيها 7800 إنسان من ضمنهم 4000 مهاجر، تم طردهم من جزئها الجنوبي وحاولوا بعد ذلك إعادة بناء حياتهم في الجزء الشمالي، لكن الدولة قررت تدمير كل المنطقة وتشريد الجميع في كل أنحاء فرنسا بحلول عام 2016 .

يعرض ايضاً فيلم “أم مخيفة” للمخرجة آنا أوروشادزه، ويحكي الفيلم الجورجي قصة إمرأة خمسينية وربة بيت مولعة بالكتابة تبحث عن ذاتها وتجد أمامها خيارًا صعباً.. إما الاستمرار في حياتها أو ترك كل شيء والتفرغ لشغفها، وتأخذ القرار الثاني.

كما عقدت اليوم محاضرة رئيسية بعنوان "الإنتاج السينمائي: من الكفاح حتى النجاح" ألقاها أندريا إيرفولينو، وأدارها نيك فيفاريلي، الحاصل على جائزة أفضل منتج في الدورة الـ 71 من مهرجان فينيسيا السينمائي، جنبا إلى جنب مع آل باتشينو وباري ليفينسون.

كان أندريا إيرفولينو قد اختير كأفضل صانع أفلام في السنة لدوره كمنتج فيلم "معركة دوبيوس" في مهرجان كابري هوليوود السينمائي 2016.. كما اختير في عام 2015 كسفير السينما الإيطالية في العالم وأفضل رجل أعمال إيطالي في العالم .

كما تستمر الجلسات النقاشية لمنصة CineGouna بعنوان "كيف تمول فيلمك؟: ممولي الأفلام في نقاش".. وشرح المتحدثون- الذين يمثلون ثلاثة من أهم ممولي صناعة الأفلام في السينما الدولية- أنواع التمويل التي تقدمها المؤسسات التي يمثلونها، كما يوضحون المعايير التي يتم على أساسها اختيارهم للأفلام التي يشاركون في دعمها. كما  طرحوا رؤيتهم الخاصة بخصوص اقتصاد صناعة الأفلام اليوم، عبر تقديم نصائح عملية لصناع الأفلام عن أفضل الاستراتيجيات وأكثرهم فعالية لتمويل أفلامهم.