الأربعاء 15 مايو 2024

4 نصائح إذا كنت مفرط المسئولية ولا تستطيع وضع الحدود

نصائح للتعامل مع الافراط في المسئولية

سيدتي2-6-2023 | 14:49

إيمان عبد الرحمن

أن تكون مسئولا هو شيء عظيم ولكن الإفراط في المسؤولية يمكن أن يكون سيئا لصحتك النفسية ، وينصح الخبراء بأن تختار نفسك وأن تعطي لها الاهتمام أكثر من السابق ، في السطور التالية نستعرض معك تفاصيل أكثر من  نصائح المتخصصين إذا كان علي عاتقك الكثير من  المسئولية التي ترهقك نفسيا ، وفقا لما نشر علي موقع hackspirit فتابعيها معنا.

  • يوصي بوضع حدودا شخصية صحية مع  الآخرين ، علي أن تتمحور هذه الحدود  حول مشاعرك وأفعالك ، والتي يجب أن تكون محور حياتك، وعليك أن تفهم أنك لست بحاجة إلى الشعور بالمسؤولية المفرطة تجاه شخص ما في حياتك ، فالشخص الوحيد الذي يجب أن تعتني به هو نفسك.
  • في حالة الشعور أن هناك شخصا ما يستغلك ، او أنك مضطر لالتقاط الهاتف عندما يتصل بك شخص ما حتى عندما تكون مشغولا ،  توقف عن فعل ذلك فورا ، و  إذا كانت أي من علاقاتك تضغط عليك أو تجعلك تشعر بالإحباط ، فأنت بحاجة إلى وضع بعض الحدود حتى لا يتم استغلالك.
  • لا يوجد شيء في العالم يجب أن تفعله ولا تريد القيام به، فلديك دائما خيار اختيار الأشياء التي تريد القيام بها ، إذا كنت تريد أن تقول لا لصديق عندما يطلب منك معروفا ، حتى لو أزعجك ، فلديك خيار القيام بذلك،  لذا ، تأكد من أنك تعرف ما الذي ترغب في تحمله لتجنب التداعيات غير المرغوب فيها.
  •  لا ينبغي أن تشعر بالذنب حيال وضع الحدود ، و إذا فعل الآخرون  ذلك ، فربما تحتاج إلى إبعاد نفسك عن هؤلاء الأشخاص .