الخميس 16 مايو 2024

الحزب الجمهوري يبدأ استعداداته لأول مناظرة بين مرشحيه لانتخابات الرئاسة الأمريكية

انتخابات الرئاسة الأمريكية

عرب وعالم3-6-2023 | 10:30

دار الهلال

بدأت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري استعداداتها لأول مناظرة بين مرشحي الحزب لانتخابات الرئاسة الأمريكية، معلنة عن الشروط التي سيحتاج المرشحون إلى استيفائها لخوض أول مناظرة تمهيدية في أغسطس المقبل.

وأفاد الحزب بأن المناظرة التمهيدية الأولى للانتخابات الرئاسية لعام 2024 ستجري في 23 أغسطس القادم في /ميلووكي/ بولاية /ويسكونسن/، على أن تكون المناظرة الثانية في 24 من الشهر ذاته بمكتبة رونالد ريجان الرئاسية في ولاية /كاليفورنيا/، في حال كان عدد المرشحين كبيرا.

وأوضح أنه وجب على المرشحين الراغبين في المشاركة في المناظرة الفوز بسلسلة معايير، والالتزام الجماعي بدعم المرشح الجمهوري الذي سيختاره الحزب في نهاية المطاف، مضيفا أنه يتعين على المرشحين الحصول على نسبة 1 في المئة على الأقل في ثلاثة استطلاعات رأي وطنية على الأقل، أو نسبة 1 في المئة في استطلاعين وطنيين واستطلاع مبكر واحد لاثنتين بين ولايات /أيوا/ و/نيو هامبشير/ و/نيفادا/ و/ساوث كارولينا/، للتأهل إلى المناظرة الأولى.

كما كشف أنه وجب على المرشحين أيضا تلبية متطلبات جمع التبرعات، وأن يكون للمرشح ما لا يقل عن 40 ألف متبرع، وما لا يقل عن 200 متبرع من 20 ولاية أو أكثر، مثلما سيطلب الحزب من المرشحين الالتزام باتفاقية لتبادل البيانات، والتعهد بعدم المشاركة في أي نقاش لم توافق عليه اللجنة الوطنية، والتوقيع على تعهد بدعم مرشح الحزب في نهاية السباق التمهيدي.

وفي علاقة بالمناظرات التمهيدية، لن تعترف اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري باستطلاعات الرأي التي يشارك فيها أقل من 800 ناخب جمهوري محتمل، واشترطت أن يكون الناخب المشارك في الاستطلاع مسجلا في الأول من يوليو المقبل أو بعد ذلك التاريخ، كما لا يمكن إجراء الاستطلاع من قبل شركة استطلاع تابعة لمرشح.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب قد رفض الالتزام بدعم أي مرشح في عام 2016، في حال لم يكون هو مرشح الحزب.

وتطول قائمة المرشحين الساعين إلى قطع الطريق على ترامب، أبرزهم، حتى الآن، رون ديسانتيس، ونيكي هايلي، وتيم سكوت، حيث سيواجه الفائز في هذه الانتخابات التمهيدية في نوفمبر 2024، المرشح الذي يختاره الحزب الديمقراطي، والذي سيكون على الأرجح الرئيس الحالي جو بايدن.