الخميس 16 مايو 2024

3 نصائح للتغلب على التفكير بسلبية

الأفكار السلبية

سيدتي5-6-2023 | 12:32

إيمان عبد الرحمن

هل تجدين نفسك عالقة باستمرار في أنماط التفكير السلبي؟ وتكافحين من أجل رؤية الخير في المواقف ولكنك طوال الوقت تميلين إلى التركيز على السلبية؟  كثير من الناس يعانون من السلبية ويجدون صعوبة في التحرر من دورة التفكير بهذه الطريقة، لذا في السطور المقبلة نتناول نصائح الخبراء لمواجهة هذا الأمر، وفقا لما نشر علي موقع cnbc.

  • واحدة من أقوى التقنيات لتعزيز التفكير الإيجابي تسمى "إعادة التأطير" ،  وتعني أخذ فكرة أو موقف سلبي والنظر إليه بطريقة أكثر إيجابية،  على سبيل المثال ، إذا وجدت نفسك تفكر "لن أتمكن أبدا من القيام بذلك" ، فيمكنك إعادة صياغة هذه الفكرة إلى "قد أعاني من هذا في البداية ، لكنني قادر على التعلم والتحسن"و من خلال إعادة صياغة الأفكار السلبية بهذه الطريقة ، يمكنك البدء في تحويل طريقة تفكيرك نحو الإيجابية.
  • تقنية أخرى يمكن أن تساعدك على التغلب على السلبية تسمى "التثبيت" ، و تتضمن ذلك ربط عاطفة أو حالة إيجابية بمحفز معين ، مثل كلمة أو إيماءة،  على سبيل المثال ، عن طريق لمس الإبهام والسبابة معا في كل مرة تواجه فيها عاطفة إيجابية. بمرور الوقت ، ستصبح هذه الإيماءة مرتبطة بمشاعر إيجابية ، ويمكنك استخدامها كأداة لمساعدتك على تحويل طريقة تفكيرك من السلبية إلى الإيجابية.
  • التصور هو أسلوب قوي آخر لتعزيز التفكير الإيجابي و يتضمن التصور إنشاء صورة ذهنية لنتيجة أو تجربة إيجابية ثم التركيز على تلك الصورة لمساعدتك على الشعور بمزيد من الإيجابية والتحفيز ، على سبيل المثال ، إذا كنت تشعر بالإحباط تجاه مشروع في العمل ، فيمكنك أن تتخيل نفسك تكمل المشروع بنجاح وتتلقى تقديرا لعملك الشاق،  من خلال تصور النجاح والنتائج الإيجابية ، يمكنك البدء في تحويل طريقة تفكيرك نحو الإيجابية ولكن  تأكد من تصور عملية الوصول إلى النتيجة الإيجابية جنبا إلى جنب مع النتيجة، سيساعد هذا في تحفيزك على اتخاذ الخطوات بالفعل.