الأربعاء 15 مايو 2024

حاكم كاليفورنيا يهدد بمقاضاة ديسانتس في ملف نقل المهاجرين جوا

حاكم كاليفورنيا

عرب وعالم6-6-2023 | 09:51

دار الهلال

 هدد حاكم كاليفورنيا الديمقراطي جافين نيوسوم بمقاضاة نظيره في فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس بتهمة "الاختطاف" بعد وصول مجموعتين من المهاجرين على متن طائرة خاصة إلى ساكرامنتو عاصمة كاليفورنيا. 

ويقود المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية لعام 2024، رون ديسانتيس منذ عدة أشهر سياسة نقل المهاجرين إلى الولايات الديمقراطية، احتجاجًا على سياسة الهجرة التي يقودها الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وكان حاكم ولاية فلوريدا قد أكد في سبتمبر الماضي نقل 48 مهاجرا بالطائرة من تكساس إلى جزيرة مارثا فينيارد، وهي مكان شهير لعطلات الأثرياء عطلاتهم وتقع في ولاية ماساتشوستس شمال شرق البلاد. ووقع لاحقًا على قانون في فبراير يسمح لإدارته بنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى ولاية أخرى، حتى إذا كانوا يعيشون خارج فلوريدا.

وكتب جافين نيوسوم تغريدة قال فيها "رون ديسانتيس، رجل صغير مثير للشفقة. نحن لسنا في مارثا فينيارد هنا. هل سيتم (توجيه) تهمة الاختطاف؟" كما نشر مقطعا من قانون ولاية كاليفورنيا يتعلق بعمليات الاختطاف. 

وأعلن المدعي العام للولاية روب بونتا فتح تحقيق في وصول هؤلاء المهاجرين، مشيرًا إلى أن لديهم أوراقًا "من المفترض أنها صادرة عن حكومة فلوريدا".

وأضاف "ندرس إمكانية اتخاذ إجراءات قانونية جنائية أو مدنية ضد أولئك الذين نقلوا أو نظموا نقل هؤلاء المهاجرين المستضعفين". ووصلت المجموعة الأولى من المهاجرين، من كولومبيا وفنزويلا، يوم الجمعة،

ووصلت المجموعة الثانية، ومعظمهم من فنزويلا يوم الاثنين، وفقًا لوسائل الإعلام الأمريكية.

وذكرت صحيفة "ميامي هيرالد" أن المهاجرين الذين وصلوا إلى مارثا فينيارد في سبتمبر تم إغرائهم بالسفر بوعود كاذبة بالتوظيف.

ولم يستجب فريق رون ديسانتيس لطلبات الرد حتى الآن.