الإثنين 13 مايو 2024

زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الهندي لمصر في يونيو الجاري

رئيس الوزراء الهندي

أخبار7-6-2023 | 14:16

دار الهلال

يقوم رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى بزيارة لمصر خلال شهر يونيو الجاري لتكون أول زيارة يقوم بها لمصر منذ تقلده مهام منصبه في عام 2014 ، وبحسب منصة شبكة تليفزيون" وايون الاخبارية الهندية " تأتي زيارة مودى لمصر في اطار العلاقات المتميزة التى تربط البلدين و العمل على زيادة تعزيزها على مختلف الأصعدة ، و تأتي الزيارة ضمن نشاط خارجي لرئيس الوزراء الهندي يزور فيه الولايات المتحدة الأمريكية هذا الشهر . 

وقالت المصادر الهندية إن العلاقات المصرية الهندية تشهد روحا جديدة من الانطلاق في كافة مجالات التعاون منذ الزيارة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند في يناير الماضي و التى حل فيها كضيف شرف لاحتفالات الهند بيومها الوطنى " عيد الجهورية " وذلك للمرة الأولى فى تاريخ علاقات البلدين . 

و تهدف الزيارة الي دعم علاقات التعاون في كافة المجالات خاصة ، التعاون فى قطاع التعليم و التنمية البشرية وهي من مجالات التعاون التى ستشهد زخما فى الفترة القادمة حيث عبرت مصر عن رغبتها فى اقامة مركز ضخم للتعليم العالى الهندى فى مصر يحاكى " المعهد الهندى للتكنولوجيا (IITs) .

و يقول المراقبون إنه بالنظر إلى أوجه التشابه بين مصر و الهند من حيث كونهما صاحبتا اقدم حضارتين ضاربتين فى القدم ، و بالنظر كذلك الى امتلاك البلدين لموارد طبيعية هائلة وضخامة عدد السكان بهما ، ترى الهند ان مصر هى شريك طبيعى لها . 

كما أن ما تتمع به مصر من موقع استراتيجى و اتفاقات للتجارة الحرة مع الهند يتيح لمصر أن تكون قبلة للمستثمرين الهنود و بوابة عبور لهم للاستثمار و العمل فى بلدان افريقيا ووسط اسيا . 

كذلك تضع الهند فى اعتبارها ما تتمتع به مصر من مكانة فى العالم الاسلامى أملتها جهود مصر فى مكافحة الارهاب و ودعمها الدائم للاعتدال و البعد عن التطرف ، وهو ما أعطى القاهرة صوتا مسموعا فى منظمة التعاون الاسلامى و احتراما على الصعيد الدولى و الاسلامى.

Dr.Radwa
Egypt Air