السبت 28 سبتمبر 2024

6 علامات تدل على نقص المياه بالجسم.. احذروها

25-9-2017 | 09:53

للمياه أهمية حيوية في حياة الإنسان ويتسبب نقصه في الجسم إلى التعرض للعديد من الأعراض المرضية المزعجة والتي قد يفسرها البعض بأنها ناجمة عن وجود خلل في أجهزة الجسم، في حين أنها تكون ناتجة عن نقص معدل المياه في الجسم ، ومن ثم لا يعتمد علاجها على تناول الأدوية والعقاقير، وإنما يعتمد بشكل أساسي على تناول بضع أكواب من المياه، واليك أهم العلامات التي تدل على نقص المياه في الجسم:

 

الصداع:

 

يتسبب جفاف الجسم, وعدم حصوله على الكمية المناسبة من الماء في الشعور بالدوار والصداع حيث أن الجفاف يقلل من تدفق الأكسجين والدم إلى الدماغ كما يؤدي أيضا إلى انخفاض كمية السائل المحيط بالدماغ ما يسبب الشعور بالدوار وكذلك الصداع النصفي والمزمن.

 

رائحة الفم الكريهة:

 

رائحة الفم الكريهة تعد من أهم العلامات الدالة على نقص المياه في الجسم ,حيث يتسبب نقص المياه في إنتاج كمية أقل من اللعاب الذي يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، وهذا يؤدي إلى نمو فائض من البكتيريا في الفم، مما يسبب رائحة الفم الكريهة.

 

الإمساك:

 

يتسبب جفاف الجسم في ظهور العديد من مشاكل الجهاز الهضمي والتي من أبرزها الإمساك , حيث يلعب الماء دور مهم في الحفاظ على حركات الأمعاء وتلينها ومنع الإمساك.

 

تغير لون البول :

 

يعد لون البول أحد المؤشرات الدالة على مستوى ترطيب الجسم حيث أن البول الشفاف أو الألوان الفاتحة من البول تشير إلى أن الجسم رطب بشكل جيد، في حين أن البول الغامق او الأصفر يكون علامة على أن جسمك يفتقر إلى الماء.

 

 

سرعة ضربات القلب

يسبب الجفاف انخفاض في حجم البلازما، مما يجعل الدم أكثر لزوجة، وهو ما يؤثر على الدورة الدموية ويزيد من معدل ضربات القلب.

 

الشعور بالخمول

يتسبب نقص المياه في الجسم إلى انخفاض في ضغط الدم، وعدم كفاية إمدادات الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، وهو ما يؤدي بدوره إلى الشعور بالخمول والميل إلى النعاس.