الأربعاء 22 مايو 2024

نوفارتيس تستحوذ على شركة شينوك ثيربيوتكس مقابل 3.5 مليار دولار أمريكي

نوفارتيس

عرب وعالم12-6-2023 | 12:33

دار الهلال

 تعمل شركة الأدوية السويسرية العملاقة نوفارتيس على تعزيز مكانتها في مجال أمراض الكلى من خلال الاستحواذ على شركة شينوك ثيربيوتكس الأمريكية بمبلغ يصل إلى 3.5 مليار دولار (3.2 مليار يورو).

ووقعت المجموعة السويسرية اتفاقية، وافق عليها بالإجماع مجلسا إدارة المجموعتين، تنص على دفع مبلغ نقدي قدره 3.2 مليار دولار عند اتمام الصفقة، والتي ستضاف إليها دفعة إضافية تصل إلى 300 مليون دولار حسبما قالت نوفارتيس في بيان.

هذا السعر، الذي يعادل 40 دولارًا لكل سهم، يمثل زيادة بنسبة 67٪ مقارنة بسعر إغلاق شينوك يوم الجمعة 9 يونيو و83٪ مقارنة بمتوسطه على مدى ستين يومًا حسبما أوردت الشركة الأمريكية في بيان صحفي منفصل.

وتخضع عملية الاستحواذ هذه "لشروط الإغلاق المعتادة"، حسب ما تحدده شركة نوفارتيس، التي تأمل في إنهاء العملية في النصف الثاني من العام.

وتقود شركة شينوك ثيربيوتكس ومقرها سياتل اختبارات على عقارين في المرحلة الأخيرة من التطور السريري لعلاج اعتلال الكلية المناعي A (IgA) ، وهو مرض نادر في الكلى.

وقال فاس ناراسيمهان، الرئيس التنفيذي لشركة نوفارتيس، في بيان صحفي، إن هذا المرض "يصيب بشكل رئيسي الشباب وقد يؤدي إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى".

وفي حالة ثلاثة من كل عشرة مرضى يتطور هذا المرض إلى فشل كلوي ويتطلب غسيل الكلى في غضون 10 سنوات.

وأكدت المجموعة السويسرية في بيان صحفي أن هذا الاستحواذ من شأنه أن يسمح لشركة نوفارتيس بإكمال مجموعة علاج أمراض الكلى "بشكل كبير".