الخميس 27 يونيو 2024

تقارير: تردي حال الرعاية الصحية يودي بحياة 8 ملايين شخص سنويا

الرعاية الصحية

عرب وعالم14-6-2023 | 10:25

دار الهلال

أفادت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة بأن نحو 8 ملايين شخص يموتون سنويا في 137 بلدا من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بسبب سوء الرعاية الصحية.

وذكر تقرير مشترك لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية أن الرعاية المتدنية تكلف في نهاية المطاف 6 تريليونات دولار أمريكي من الخسائر الاقتصادية كل عام بسبب سوء الصحة والوفيات المبكرة.

وكشف التقرير أن 12 بالمائة فقط من الدول تملك أكثر من 75 بالمائة من التمويل اللازم لبلوغ أهداف المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في مرافق الرعاية.

ووجدت الدراسة المشتركة بين اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية أن "المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في مرافق الرعاية الصحية ضرورية للرعاية الجيدة"، مشيرة إلى وجود "إجماع عالمي على ذلك"، مؤكدة الحاجة إلى بذل المزيد من الجهود التعاونية والمركزة والموسعة وتعزيز الاستثمارات في هذا المجال.

في الوقت ذاته، قال التقرير الذي جاء في 80 صفحة إن الاستثمار في الرعاية الصحية بات أكثر أهمية من أي وقت مضى في ضوء تزايد مخاطر الأوبئة المستقبلية وتغير المناخ وانعدام الأمن الجيوسياسي والصراعات.

وأضاف أنه يمكن إنقاذ ملايين الأرواح ومنع تكبد خسائر اقتصادية بمليارات الدولارات من خلال تدخل بسيط وفي المتناول في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية.

وقالت اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية إن خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية تساعد على تقديم خدمات رعاية صحية أولية عالية الجودة للجميع.