الخميس 16 مايو 2024

أسيوط تنهي 14 مشروعا بقرى حياة كريمة بتكلفة 75 مليون جنيه

جانب من المشروعات

محافظات14-6-2023 | 13:00

دار الهلال

قال محافظ أسيوط عصام سعد إنه تم الانتهاء من 14 مشروعا بالمرحلة الأولى من مشروعات الأسواق الحضارية والمواقف النموذجية ونقاط الإطفاء التي يجرى تنفيذها بقرى حياة كريمة ضمن مبادرة التطوير الشامل للريف المصري ووفقا لرؤية مصر 2030 واستراتيجية التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ اليوم  مع المهندس مصطفى عبدالفتاح مدير عام فرع الهيئة العامة للأبنية التعليمة بأسيوط.

وأوضح محافظ أسيوط أن اللجنة الفنية والهندسية استلمت 5 مواقف نموذجية للسيارات الأجرة و5 أسواق حضارية و4 نقاط إطفاء بإجمالي 14 مشروعا بتكلفة تصل إلى 74 مليونا و983 ألف جنيه في إطار سلسلة الإنجازات المتتالية التي تشهدها مراكز ومدن المحافظة ضمن حياة كريمة.

وأشار المحافظ إلى أن مشروعات الأسواق والمواقف تهدف بشكل رئيسي إلى القضاء على السويقات والمواقف العشوائية في القرى وتحسين المظهر الحضاري وتوفير أماكن مناسبة تسمح لصغار التجار وسائقي مركبات الأجرة بممارسة نشاطهم.. لافتا إلى أن الأسواق ستساهم في تنظيم عملية تداول السلع وتمكن صغار المزارعين من تسويق منتجاتهم دون الحاجة لتحمل تكاليف كبيرة في عملية النقل، وأشار إلى أن هذه المشروعات ساهمت في خلق فرص عمل مؤقتة أثناء مراحل الإنشاء وفرص عمل دائمة بعد التشغيل.

وأكد سعد أنه روعي في تصميم الأسواق والمواقف أن تكون منشآت حضارية يسهل التحكم فيها والدخول إليها والخروج منها وتتميز بطابع عمراني جيد وقد تم تصميم أكثر من نموذج ليناسب المساحات المختلفة من الأراضي المتاحة في كل قرية بينما تم الالتزام باشتراطات الحماية المدنية فيما يتعلق بمشروعات نقاط الإطفاء.. لافتا إلى أنه روعى أيضا توزيع المشروعات بشكل متوازن وعادل بين الوحدات المحلية القروية بحيث تسمح باستفادة مجموعة من القرى المتجاورة من خدمات الأسواق والمواقف.

وعلى صعيد أخر، أكد محافظ أسيوط أن كمية الأقماح التي جرى توريدها لمواقع التخزين حتى اليوم /الأبعاء/ بلغت 122 ألف طن بمختلف المواقع التخزينية البالغ عددها 28 شونة وصومعة.. لافتا إلى أن الدولة قدمت تسهيلات كبيرة للمزارعين هذا العام كما إنه يتم صرف مستحقات ‏المزارعين خلال 48 ساعة.

وأشار محافظ أسيوط - وفقا لبيان - إلى زيادة الإقبال على توريد القمح في الشون والصوامع خاصة بعد انتهاء حصاد المساحة المنزرعة بالقمح والتي تبلغ 167 ألفا و400 فدان.. مؤكدا أن المحافظة تتابع مع المزارعين نسب التوريد وتكثف الحملات لتوعيتهم وحثهم على التوريد.

ووجه المحافظ بضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية لاستلام الأقماح من المزارعين والموردين والتجار بسهولة ويسر دون أية عقبات وتذليل العقبات وتقديم كافة التسهيلات للمزارعين.. لافتا إلى أهمية التعامل الفوري لإزالة أي شكاوى قد تحدث أثناء عملية التوريد بكافة الطرق المتاحة بالإضافة إلى متابعة لجان فرز وتحديد نوعية الأقماح الموردة وتسعيرها بالإضافة إلى تواجد خدمة دورية بجميع الشون لتنظيم حركة السيارات أثناء دخولها وخروجها.

يذكر أن محافظ أسيوط كان قد أعلن ـ في وقت سابق ـ عن تشكيل غرفة إدارة الأزمات والعمليات المركزية بالمحافظة لتلقي شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة والتعامل مع أية بلاغات خاصة بتوريد محصول القمح على رقم الخط الساخن الخاص بغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) أو رقم (2135727/ 088) أو إرسال الصور والشكاوى عن طريق برنامج تليجرام رقم (01000623873) بالإضافة إلى رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء لتلقي البلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة أو من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة www.shakwa.eg.