الجمعة 21 يونيو 2024

بريطانيا وأمريكا والدنمارك وهولندا تؤكد تعاونها لتقديم معدات حرب لـ أوكرانيا

بريطانيا

عرب وعالم15-6-2023 | 17:20

دار الهلال

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم، أن وزارات دفاع كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والدنمارك وهولندا أكدت تعاونها لتقديم معدات دفاع جوي ذات أولوية عالية إلى أوكرانيا، وتلبية متطلبات الدفاع الجوي الأكثر إلحاحًا.

ووفقا لبيان مشترك من الدول الأربع - بحسب ما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية - فإن المبادرة ستقوم بتسليم المئات من صواريخ الدفاع الجوي قصيرة ومتوسطة المدى والأنظمة المرتبطة بها اللازمة لحماية البنية التحتية الوطنية الحيوية لأوكرانيا ولضمان نجاح عمليات الهجوم المضاد في الأشهر المقبلة".

ولفت البيان إلى أن "تسليم المعدات بدأ بالفعل وسيكتمل في غضون عدة أسابيع".

وفي السياق ذاته، أعلنت الحكومة البريطانية اليوم، أن قافلة طوارئ من الشاحنات تحمل المضخات والحواجز المؤقتة غادرت البلاد متوجهة إلى أوكرانيا بعد تدمير سد نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون.

وقالت وزيرة البيئة البريطانية تيريز كوفي "يسعدني أننا نرسل مضخات وقوارب ومعدات أخرى للمساعدة في الاستجابة الإنسانية للدمار الذي دمره السد والذي تسبب في فيضانات ودفع الأوكرانيين إلى مغادرة منازلهم وقراهم".

وتشمل المعدات المتبرع بها ثلاث مضخات كبيرة الحجم، وست مضخات متحركة يمكن استخدامها لضخ المياه من المناطق المتضررة، و15 كم من الحواجز المؤقتة. 

وأعلنت الحكومة البريطانية في وقت سابق، تقديم 16 مليون جنيه إسترليني إضافية في الدعم الإنساني لتتعامل أوكرانيا مع تداعيات تدمير سد نوفا كاخوفا. 

ومن جانب آخر، أعلن رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال، اليوم أن بلجيكا خصصت 3.5 مليون يورو لأوكرانيا للمساعدة في القضاء على تداعيات تفجير روسيا لسد كاخوفكا.

وكتب شميهال - لاعبر تطبيق تليجرام وفقا لما اوردته وكالة انباء (يوكينفورم) الأوكرانية - "خصصت بلجيكا 3.5 مليون يورو للمساعدة في القضاء على تداعيات الهجوم الروسي على سد كافوفكا، لقد شكرت على ذلك خلال محادثة عبر الإنترنت مع رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو".

وأوضح أن المساعدات تشمل مولدات كهربائية ومعدات طبية وأدوية وخزانات مياه الشرب وخيام وغيرها.

وأشار إلى أنه تم التنسيق بشأن احتياجات أوكرانيا لتعزيز الدفاعات الجوية والاستعدادات لمؤتمر استعادة أوكرانيا في لندن، مضيفا "نقدر استعداد بلجيكا للتعاون في مجال ترميم البنية التحتية للطاقة".