الأحد 9 يونيو 2024

الحكومة السورية: استفتاء أكراد العراق «مرفوض»

25-9-2017 | 15:18

اعتبر وزير الخارجية السوري، وليد المعلم أن الاستفتاء الذي يجريه الأكراد العراقيون الاثنين، حول استقلال إقليم كردستان "مرفوضا"، مشدداً على أن بلاده لا تعترف إلا بعراق "موحد".

ويصوت أكراد العراق على استقلالهم في استفتاء تاريخي غير ملزم، أعربت دول المنطقة عن معارضتها له إضافة إلى حلفائهم الدوليين بما فيهم واشنطن.

وقال المعلم الأحد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) "نحن في سوريا لا نعترف إلا بعراق موحد" مضيفاً "نرفض أي إجراء يؤدي إلى تجزئة العراق".

وشدد على أن "هذه خطوة مرفوضة ولا نعترف بها" مشيرا إلى أنه ابلغ نظيره العراقي بموقف بلاده.

وفي سياق متصل، انتقد معاون وزير الخارجية السوري أيمن سوسان الاستفتاء الذي قال إنه وليد السياسات الأمريكية التي سعت إلى تفتيت دول المنطقة وخلق الصراعات بين مكوناتها".

واعتبر، وفق تصريحات نقلتها صحيفة الوطن السورية المقربة من دمشق الاثنين، أن الاستفتاء "يضر بالعراق ويضر بالأخوة الأكراد".

ويعد الأكراد أقلية في سوريا حيث كانوا يشكلون اكثر من 15 في المئة من سكان سوريا قبل اندلاع النزاع في العام 2011، وعانوا من التهميش على مدى عقود، لكنهم بعد اندلاع النزاع، بدأوا بتعزيز موقعهم بعد انسحاب قوات النظام تدريجيا من مناطقهم ما سمح لهم بالسيطرة على مناطق واسعة في شمال وشمال شرق البلاد، وبرزوا في وقت لاحق كالقوة الاكثر فعالية في قتال تنظيم داعش.