الخميس 16 مايو 2024

«التنمية المحلية» تتابع جهود محافظات البحيرة ودمياط والمنيا بكثيف القوافل الصحية بقرى حياة كريمة

القوافل الصحية

أخبار17-6-2023 | 13:59

دار الهلال

تابعت وزارة التنمية المحلية جهود محافظات البحيرة ودمياط والمنيا في تكثيف القوافل الصحية بقرى "حياة كريمة" لتقديم الخدمة الطبية والعلاجية المجانية للفئات الأولى بالرعاية بكافة المناطق والقرى الأكثر احتياجاً.

جاء تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بأهمية التنمية البشرية لأهالي القرى والريف المصري من خلال تكثيف الخدمات التي تقدمها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " والتي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، والتي من أهم عناصرها الصحة العامة والتمتع بصحة جيدة والارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في الريف.

ففي محافظة البحيرة ... في إطار جهود محافظة البحيرة بتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بقرى "حياة كريمة" والعزب والنجوع.

نظمت مديرية الصحة برئاسة د/هاني جمعية من خلال إدارة القوافل الطبية العلاجية بالمديرية قافلة طبية مجانية لخدمة أهالي قرية نكلا العنب بمركز إيتاى البارود تم خلالها الكشف على 1402مواطنًا مجانا ، من خلال وجود 11 عيادة طبية، وتنوعت أعمال القافلة ما بين الكشف الطبي في التخصصات المختلفة ، وسجل معمل الدم 165 حالة ومعمل الطفيليات 71 حالة والأشعة السينية 10 حالات والأشعة التلفزيونية 57 ورسم القلب 9 والضغط والسكر 120 حالة و التقرير 16 و 8 حالات تحويل للمستشفيات، كما تم تقديم خدمة التثقيف الصحي للمواطنين المترددين على القافلة، وصرف الدواء من خلال صيدلية القافلة بالمجان.

وفي محافظة دمياط ... تلقت الأستاذة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط تقريرًا من مديرية الصحة تضمن نتائج القافلة الطبية التى تم اطلاقها على مدار يومين بقرية خزان عاشور بمركز كفر سعد وذلك ضمن الخطة التى يتم تنفيذها بالتعاون بين محافظة دمياط و وزارة الصحة والسكان للوصول بالخدمات العلاجية لأهالي القرى ، و فى إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".
حيث أشار البيان إلى تردد ١٢٥٥مواطن على القافلة، تم تحويل ٢٩ حالة من بينهم لتلقى العلاج اللازم بالمستشفيات وكذا استصدار قرارات علاج على نفقة الدولة لعدد ٦ حالات ، وأيضا إجراء ٤٦٧ تحليل معملي وفحص ٧٣حالة بالأشعة و٣٣ حالة بالسونار ،هذا إلى جانب صرف العلاج اللازم بالمجان، وتتضمن تلك القوافل التى يتم تنفيذها بشكل دوري عيادات متنقلة بكافة التخصصات الطبية ومعمل ووحدتين للأشعة وصيدلية.
 

أما في محافظة المنيا  ... وجه اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، بمواصلة العمل في خطة القوافل الطبية العلاجية التي تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لدعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجاً.

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير أعده الدكتور محمد حسانين وكيل وزارة الصحة، بشأن تنفيذ قافلة طبية على مدار يومين بقرية منشأة الشريعي بمركز سمالوط، حيث نفذت القافلة من خلال 11 عيادة متنقلة في 7 تخصصات (الباطنة، الأطفال، الجراحة، النساء، الجلدية، تنظيم الأسرة، الأسنان) ، وضمن إجراءات وقائية مشددة، حيث تم الكشف على 1840 حالة وصرف العلاج لهم بالمجان منها 223 حالة جراحة ، 562 حالة أطفال، 317 باطنة، 94 نساء وتنظيم الأسرة، 72 أسنان،، 151 رمد، 315 جلدية، 106 أنف وأذن، إلى جانب إجراء 113 تحليلا ً متنوعاً، و 3 حالات أشعة سينية وعمل 4 موجات صوتية و 88 كشف مبكر للضغط والسكر، و 6 حالات خلع أسنان، وتحويل 15 حالة للمستشفى لاستكمال العلاج ، بالإضافة إلى عقد ندوات للتثقيف الصحي لعدد 111 مترددا لزيادة الوعي الصحي عند المواطنين.