السبت 11 مايو 2024

البنك المركزي في مقدونيا الشمالية يرفع سعر الفائدة إلى 6٪

مقدونيا الشمالية

عرب وعالم22-6-2023 | 20:48

دار الهلال

أعلن البنك المركزي في مقدونيا الشمالية رفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 6 في المئة، فيما يعتبر استمرارا لسياسة التشديد النقدية التي بدأتها البلاد في نهاية عام 2021 من خلال إدارة السيولة النشطة في سوق الصرف الأجنبي، وفي أبريل من عام 2022 مع زيادة أسعار الفائدة على أذون الخزانة والأدوات النقدية الأخرى، مع التعديل الأخير.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن البنك المركزي المقدوني قرر أيضا زيادة سعر الفائدة على الودائع الليلية بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 3.9 في المئة، وكذلك زيادة معدل الفائدة على الودائع ذات الأيام السبعة بنسبة 0.25 نقطة مئوية إلى 3.95 في المئة.

وأوضح بيان البنك أن المخاطر المرتبطة بالتضخم لا تزال قائمة، لذلك، من الأهمية بمكان توخي الحذر أثناء تنفيذ سياسة التشديد لتحقيق استقرار أكثر استدامة للتضخم وتوقعاته.

وعلى الرغم من أن متوسط معدل التضخم السنوي لشهر مايو الماضي أظهر تباطؤً مستمرًا إلى 11.3 في المئة، كما تراجع معدل التضخم الأساسي إلى خانة الآحاد بما يتماشى مع التوقعات، إلا أن معدلات التضخم لا تزال مرتفعة، متجاوزة المتوسطات التاريخية، بما يشير إلى أن تأثير الزيادات في أسعار الطاقة والغذاء لم ينحسر بالكامل. 

Dr.Radwa
Egypt Air