الإثنين 29 ابريل 2024

«الصعود الصيني.. مرتكزات ومحددات».. عدد يوليو من مجلة السياسة الدولية

مجلة السياسة الدولية

أخبار25-6-2023 | 12:52

بيمن خليل

أصدرت مجلة السياسة الدولية، التابعة لمؤسسة الأهرام، عددها الجديد "رقم 233"، للعام "59" الخاص بشهر يوليو لهذا العام 2023، حيث تناولت مجموعة من المقالات والملفات المهمة لعدد كبير من كبار الكُتّاب.

 

وتناول ملف العدد «الصعود الصيني.. مرتكزات ومحددات»، كما تناولت الدورية في قسم التطرف والإرهاب «الإسلاموفوبيا.. عوامل النشأة وآليات المواجهة».

 

وسلط القسم الاستراتيجي والعسكري الضوء على «استراتيجيات التفاوض».

 

وكتب أحمد ناجي قمحة، رئيس تحرير مجلتي السياسة الدولية والديمقراطية، في افتتاحية العدد مقالًا تحدث فيه عن «مصر "30 يونيو" عقد من ثبات الاتجاه ورشادة القرار».

 

وتضمنت المجلة في قسم الدراسات قراءة في «الأبعاد الجيوسياسية تدافع القوى الدولية على إفريقيا»، وماذا قدمت مصر لإفريقيا؟.

 

واحتوى قسم المقالات على 11 مقالا، ناقش من خلالهم عدة قضايا، من بينها: مستقبل القضية الفلسطينية، ومحطات مهمة في الحروب الروسية- الأوكرانية، ونصر أكتوبر بعد 50 عام، والرؤية المصرية لأزمة السودان والتغيرات المناخية في إفريقيا.

 

وجاء مع العدد ملحقي «اتجاهات نظرية.. الذكاء الاصطناعي»، وملحق «تحولات استراتيجية.. العصر الننوي الثالث».

 

واستعرض ملحق «اتجاهات نظرية.. الذكاء الاصطناعي»، الأساطير الساسية في العلاقات الدولية، وناقش عدة قضايا: كالتدهور البيئي والحروب الحديثة، والعولمة الرأسمالية، ومبدأ السيادة، وغيرها...

 

وأخيرًا قدم ملحق «تحولات استراتيجية.. العصر الننوي الثالث»، الأزمة السودانية، وناقش من خلالها، الأسباب والمواقف والمآلات، شملت عدة مقالات، من ضمنها: أزمة مركبة، الأسباب الداخلية، محددات مصرية، تحفظ إقليمي، المواقف الدولية، فرص التسوية.

Dr.Randa
Dr.Radwa