الإثنين 29 ابريل 2024

رئيس وزراء الهند يزور مسجد الحاكم بأمر الله بالقاهرة التاريخية

جانب من الزيارة

أخبار25-6-2023 | 14:17

دار الهلال

زار رئيس وزراء الهند ناريندا مودي، مسجد الحاكم بأمر الله بشارع المعز لدين الله الفاطمي بالقاهرة التاريخية ، على هامش زيارته الرسمية الحالية لمصر التي استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واصطحب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري ، رئيس الوزراء الهندي والوفد المرافق له في جولة داخل المسجد، قام خلالها باستعراض تاريخ المسجد وقيمته التاريخية والأثرية ومشروع الترميم الذي قامت به وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع وزارة الأوقاف وطائفة البهرة، والذي تم الانتهاء منه وافتتاحه في فبراير الماضي.

وعقب انتهاء الزيارة، حرص الدكتور مصطفى وزيري على تقديم هدية تذكارية لرئيس وزراء الهند عبارة عن نموذج لمركب مصرية قديمة تعبيرا عن التعاون بين مصر والهند ولاسيما في مجال التجارة منذ أقدم العصور.

فيما أعرب رئيس وزراء الهند عن إعجابه الشديد بالمسجد ونقوشه المنحوتة على جدرانه ومداخله، وسعادته بزيارة هذا المسجد الأثري الهام.

مسجد الحاكم بأمر الله ، يعود تاريخه للعصر الفاطمي وهو رابع أقدم المساجد الجامعة الباقية بمصر، وثاني أكبر المساجد الأثرية في القاهرة بعد مسجد أحمد بن طولون.

Dr.Randa
Dr.Radwa