الأربعاء 1 مايو 2024

يوم التروية| لماذا سمي بهذا الاسم؟.. وأعمال الحجاج فيه

يوم التروية

تحقيقات26-6-2023 | 12:13

أماني محمد

يوافق اليوم، الثامن من ذي الحجة، يوم التروية، وفيه يبدأ حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج، والتوجه إلى مشعر منى للمبيت بها استعدادا للوقوف بعرفة.

يوم التروية

ويوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجَّة؛ وسُمِّيَ بهذا الاسم لأنَّ الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام؛ حيث قالت دار الإفتاء إنه قال العلامة البابرتي في "العناية شرح الهداية" (2/ 467، ط. دار الفكر): [وَقِيلَ: إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنًى] اهـ.

ولفتت الإفتاء إلى أنه سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام؛ قال الإمام العيني في "البناية شرح الهداية" (4/ 211، ط. دار الكتب العلمية): [وإنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: "إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك"، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروية] اهـ.

 

أعمال يوم التروية

وقال مجمع البحوث الإسلامية إنه يبدأ ضيوف بيت الله الحرام أداء مناسك الحج في يوم التروية. في هذا اليوم، وفيه يلبس الحاج ملابس الإحرام، وينوي من مكانه قائلا: «لبيك حجا»، حيث يبدأ بالتلبية من حين الإحرام حتى بداية رمي جمرة العقبة يوم النحر، ولفظها «لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك».

وأوضح أنه بعد شروق الشمس يذهب الحاج إلى منى إن تيسر له مراعيا الالتزام بالقواعد المنظمة للحج من حيث التفويج والدفع إلى عرفة.

 

 

مناسك الحجاج في يوم التروية

في هذا اليوم، يذهب الحاجّ المُفْرِد والقارن إلى منى ضحى، وكذلك المُتَمَتِّع لكن بعد أن يُحْرِم؛ لأنَّه قد تحلَّل من إحرامه بعد أداء العمرة، وفقا لما أوضحته دار الإفتاء حيث يُسْتَحَبُّ للذاهب إلى منى الاغتسال، ثم يلبس ملابس الإحرام، فإن كان متمتعًا فليحرم بالحج كما ذكرنا، وليكثر الحاجّ من التلبية.

ويصلّي الحاجّ في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وله أن يقصر الرباعية، لكن بدون جمع، والذهاب إلى منى والمبيت بها في هذا اليوم سنة.

وقالت الإفتاء إنه يجري تنظيم رحلات الحج المصري على الخروج في يوم التروية إلى عرفة مباشرة دون المبيت بمنى، ولا شيء على الحاجّ في هذه الحالة؛ لأنَّ المبيت بمنى سنة، واتباع النظام مطلوب؛ حتى لا تختلّ أمور الحجيج.

Dr.Randa
Dr.Radwa