الأربعاء 1 مايو 2024

إرشادات للتعامل مع المصاب بضربة شمس أثناء أداء مناسك الحج

مناسك الحج

تحقيقات26-6-2023 | 13:37

أماني محمد

يبدأ حجاج بيت الله الحرام اليوم، يوم التروية، أداء مناسك الحج، حيث يتوجه الحجاج إلى مشعر منى بعد الإحرام، للمبيت في منى استعدادا للتوجه إلى صعيد عرفات غدا التاسع من ذي الحجة، ومع اشتداد حرارة الشمس في فصل الصيف قد يتعرض البعض لضربات الشمس.

 

نصائح عند الإصابة بضربات الشمس

وقدمت وزارة الصحة إرشادات للتعامل مع المصاب بضربة الشمس أثناء أداء مناسك الحج، موضحة أنه في حالة إصابة أحدهم بضربة شمس يجب إجراء الآتي:

  • نقل المصاب إلى مكان بارد.
  • إزالة الملابس الخارجية.
  • تبريد الجسم بالماء خاصة منطقة الرقبة والرأس.
  • إعطاء المصاب السوائل.
  • تعريض المصاب لمصدر هواء ( كهواء المروحة).
  • التوجه لأقرب مستشفى.

 

نصائح لمرضى الكلى في الحج

وقدمت وزارة الصحة مجموعة من النصائح لمرضى الكلى في الحج، ففي حالة السماح لمريض الكلى بالسفر لأداء الحج بعد استشارة الطبيب يجب اتباع النصائح الآتية خلال فترة الحج، ومنها:

حمل الأدوية الموصوفة بكميات كافية وحفظها في مكان مناسب يسهل الوصول إليه.

مراجعة أقرب بعثة طبية عند حدوث أي اضطرابات في الجسم مثل النزلات المعوية أو عدوى المسالك البولية.

تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة منعا لفقدان السوائل والأملاح من الجسم.

عدم الإكثار من تناول البروتينات واللحوم حتى لا تؤثر في وظيفة الكليتين.

 

البعثة الطبية المصرية

وأوضحت وزارة الصحة أرقام التواصل مع البعثة الطبية المصرية خلال فترة الحج، الخط الساخن  مكة المكرمة +9660545027145 -- +9660545053928 وفي المدينة المنورة +9660540341747 .

 

تصعيد الحجاج

صعّدت وزارة الصحة السعودية، أمس عددًا من الحجاج المرضى المنومين في المستشفيات بمحافظة جدة، لتنويمهم في مستشفى جبل الرحمة، لاستكمال علاجهم، وتمكينهم من أداء مناسك الحج.

وأوضحت الصحة السعودية أنه تم نقل المرضى المنومين بواسطة سيارات الإسعاف التابعة للوزارة يرافقهم الكوادر الطبية، إلى جانب تأمين سيارة مرافقة مجهزة بالتجهيزات والمستلزمات التي يحتاجها المرضى أثناء رحلتهم لأداء مناسك الحج.

وبيّنت أنها أكملت جميع الإجراءات الخاصة بتصعيد ضيوف الرحمن المنومين بمستشفياتها إلى المشاعر المقدسة، بالتنسيق مع جميع الجهات ذات الاختصاص؛ لتسهيل حركة نقلهم إلى المشاعر المقدسة، مؤكدة أن تصعيد المرضى المنومين للمشاعر المقدسة يأتي ضمن خطة معدَّة و مدروسة في موسم الحج، من خلال قافلة تضم سيارات إسعاف مجهزة، و مزوَّدة بفريق طبي متكامل وملزمة إسعافية، إضافة إلى أجهزة مراقبة القلب وأجهزة الإنعاش، و يرافق القافلة مركبة إسعاف مساندة و مجهزة بكافة التجهيزات. ونفذت "الصحة" خطة تصعيد المرضى ضمن القافلة الطبية للمرضى المنومين بمستشفيات المحافظة ممن تسمح ظروفهم الصحية حسب تشخيص الأطباء لأداء فريضة الحج.

Dr.Randa
Dr.Radwa