السبت 18 مايو 2024

الفتة والرقاق أشهر أطباق عيد الأضحى عند المصريين.. أصلها التاريخي وفائدتها الصحية

الفتة

تحقيقات28-6-2023 | 11:47

أماني محمد

في عيد الأضحى تسيطر أطباق الرقاق والفتة والكبدة والممبار وغيرها من الأطباق التي تكون اللحوم هي الطبق الرئيسي فيها، وهي عادات توارثها المصريون على مر الزمان، ولا تزال تحرص الأسر على استمرارها في كل البيوت المصرية على اختلاف المستويات الاجتماعية.

أصل الفتة

والفتة من أبرز أطباق عيد الأضحى عند المصريين، وهي أحد الأكلات المصرية القديمة، كما أوضحت خبيرة التغذية في معهد تكنولوجيا الأغذية الدكتورة منال عز الدين، فتقول إن الفتة أكلة مصرية قديمة تعود لعهد الفراعنة، حيث كان المصريون القدماء يتناولونها، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة لـ"الفتات" لأنها تصنع من فتات الخبز، فكان المصريون القدماء يصنعونها من الحساء واللبن لسقي الخبز.

وأوضحت في تصريحات لـ"دار الهلال" أنه الفتة كانت تصنف في عهد الفراعنة بأنها أكلة الملوك والأمراء، وكانت تصنع في الأعياد والولائم أي أنها كانت أكلة رفيعة المستوى، واستمرت على مر العصور وبعد الفتح الإسلامي لمصر.

الرقاق

أما الأكلة الثانية فهي الرقاق، وكان الرقاق يصنع أيضا من الخبز، حسبما أوضحت خبيرة التغذية، حيث يعد أحد أنواع الخبز المصري القديم، وهناك الآن الرقاق الطري أو الناعم والآخر المحمص، مضيفة أن الأسر المصرية اعتادت طهي الرقاق في عيد الأضحى بطريقة بسيطة متوارثة، بإضافة اللحوم بين طبقات الرقاق وسقيه بالحساء، وينصح لإضافة قيمة غذائية له وضع البقدونس والبصل المقطع قطع صغيرة وبعض الخضراوات الأخرى مثل الفلفل أو الطماطم، فهذا يضيف نكهة مميزة وقيمة غذائية له.

وأكدت أن الرقاق يعتبر في حد ذاته وجبة متكاملة، حيث أن سعراته الحرارية عالية، وتناوله بجوار طبق من السلطة وعدة ملاعق من الفتة يجعله وجبة متكاملة القيمة الغذائية، مشيرة إلى ضرورة تناول كميات محدودة وعدم الإفراط في تناول الطعام في عيد الأضحى لأن أغلب الوجبات عالية السعرات الحرارية.

 

الممبار

أما عن الممبار، فقالت خبيرة التغذية إنه من الأكلات الشهيرة والتي تحتوي على فائدة غذائية عالية، لأن الخلطة الموجودة بداخله والتي تتكون من الأرز والخضراوات مفيدة لأنها تحتوي على الطماطم والشبت والبقدونس والبصل، فهي خلطة غنية بمضادات الأكسدة وتفيد المناعة، ويحتاج الممبار إلى تنظيف جيد، وعدم الإكثار من تناوله بكميات كبيرة.