الثلاثاء 14 مايو 2024

إنقاذ حياة فتاة بمستشفى أحمد ماهر التعليمي من ثقب في الأمعاء دون جراحة

مستشفي أحمد ماهر

أخبار1-7-2023 | 16:11

دار الهلال

أعلن الدكتور هانى إمبابى ، مدير مستشفى احمد ماهر التعليمى، عن استقبال وحدة المناظير المتطورة بالمستشفى، مريضة تبلغ من العمر ٣٢ سنه، تعانى من براز مدمم وانخفاض مستوى الهيموجلوبين بالدم.

وعلى الفور قام فريق طبي بقيادة د. هاني أبو طالب ود. أحمد عبده استشاريين مناظير الجهاز الهضمي بالتعامل مع الحالة وإجراء منظار أمعاء دقيقة ثنائي البالون طارئ، وتبين وجود وحمات دمويه كبيرة بالأمعاء الدقيقة، وأثناء التعامل مع النزيف بكى أرجون لوحظ ثقب بالأمعاء الدقيقة على بعد 1 متر من المعدة، حيث اتخذ الفريق الطبى القرار بسرعة التعامل معه عن طريق المنظار بدون الحاجة إلى تدخل جراحى، منعا لتدهور الحالة، وتم تحسن وخروج الحالة بعد وضعها تحت الملاحظة لمده ٧٢ ساعه دون الحاجه لأى تدخل جراحى.

 

أوضح مدير مستشفى احمد ماهر، أن هذه التقنية تعتبر بمثابة انجاز طبى يحدث لأول مرة، حيث لم يذكر استخدام منظار الأمعاء الدقيقة فى غلق ثقب بالأمعاء بعد منطقه الاثنى عشر قبل ذلك فى أي ورقة بحثية أو طريقة علاجية سبق نشرها فى مختلف الأكاديميات والهيئات البحثية حول العالم، وأدى هذا التعامل الاحترافى إلى انقاذ حياة المريضة دون الحاجة للتدخل الجراحى.

 

من جانبه أكد أ. د محمد مصطفى عبد الغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ، حرص الهيئة على توفير أحدث الإمكانيات والأجهزة العلمية بكافة وحداتها لضمان جودة الخدمة الطبية المقدمة، استنادا إلى وجود كوادر طبية مؤهلة للتعامل مثل هذه التقنيات الحديثة، وتحقيق الاستفاده القصوى منها.

Dr.Radwa
Egypt Air