الخميس 23 مايو 2024

البيض وفوائده المذهلة

26-9-2017 | 13:20

إعداد : نيللى سيد

يعتبر البيض مصدرا من مصادر الغذاء الحيواني، وله عدة أنواع فهناك بيض الدجاج، والسمان، ولكن أكثرهم تناولاً بيض الدجاج. للبيض قشرة خارجية تحميه، وبداخله يوجد زلال البيض وصفار البيض، يمتاز بالطعم الجيد، كما أنه يمنح الجسم القوة والنشاط، ويعد غذاء صحياً متكاملاً للصغير والكبير، وينصح خبراء التغذية بتناول بيضة واحدة يومياً للتمتع بفوائده الصحية العديدة؛ حيث يعتبر منجماً للمعادن كالحديد، الكالسيوم، الفيتامينات، ومصدراً أساسياً للبروتن والهرمونات والأملاح المعدنية والدهنيات  والفوسفور.

من فوائده: يمنع تناول البيض الإصابة بفقر الدم «الأنيميا »، لأنه غني بفيتام ن ب 12 ، والحديد، والكالسيوم. ي

- يساعد على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم وحرق السعرات الحرارية؛ لذا يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن الزائد.

- يحافظ على بقاء الغدة الدرقية بصحة جيدة؛ حيث إن البيض ينظم إفرازات الغدة الدرقية جنباً إلى جنب مع اليود، وذلك لاحتوائه على كمية عالية من السيلينيوم.

- يبني العظام ويقويها ويمنع هشاشتها، كذلك يحافظ على صحة الأسنان ويقوي العضلات والغضاريف؛ لاحتوائه على نسبة عالية  من البروتينات، والكالسيوم، والفسفور.

- يساعد في بناء خلايا الجسم وتجديد التالف منها؛ فالبيض أساسي في تغذية الشعر التالف وزيادة لمعانه، وترميم الأظافر وتقويتها، يساعد على تخفيف الإجهاد ومنع الشعور بالتعب والضعف.

- يضمن سلامة العين من الأمراض ويحسن قدرتها على الرؤية.

- يحمي الجسم من نزلات البرد والزّكام، والتهابات الحلق المتكررة.

- يساعد على تنشيط الدماغ وتحفيز وظائفه وتنظيم وظيفة الجهاز العصبي، وبناء أغشية خلايا المخ.

- يستخدم في التخسيس وتقليل الوزن ومكافحة أعراض الشيخوخة المبكرة، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية ونسبة عالية من البروتين، وهو الذي  يعطي الشعور بالشبع.

- تعمل مادة الكولن الموجودة في البيض المسلوق على علاج التهابات المخ التي تسبب الزهايمر.

- تناول صفار البيض يومياً بشكل منتظم لضمان تحسن خلايا  المخ.