الأحد 2 يونيو 2024

تحرير 1120 محضرًا للمخالفين بحرق قش الأرز بكفر الشيخ

26-9-2017 | 13:22

أعلن اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، اليوم، الثلاثاء، أنه تم تحرير 1120 محضرًا ضد المخالفين للقانون بشأن حرق قش الأرز والإضرار بالبيئة.

ولفت المحافظ إلى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات مشددة لمنع حرق قش الأرز ومكافحة السحابة السوداء، تنفيذًا للقانون 4 لسنة 1994، والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009م، فضلًا عن تشجيع المواطنين نحو الاستفادة من قش الأرز بالمحافظة، بالإضافة إلى تكثيف حملات التوعية للحفاظ على البيئة.

وقال “نصر” إنه يتم تحفيز المزارعين عن طريق شراء قش الأرز بـ 50 جنيهًا للطن الواحد، فضلًا عن تحويل القش إلى سمادٍ عضوي وأعلاف للماشية بالمجان، داعيًا إلى توعية المواطنين بعدم حرق قش الأرز، والاستفادة منه بعمل الأسمدة الزراعية لتحسين جودة التربة الزراعية، واستخدامه كأعلاف لتربية الماشية، بالإضافة إلى الاستفادة منه ماديًا كبديل للأعلاف والأسمدة التقليدية.

كما أكد أنه يتابع مكافحة حرق قش الأرز على مدار الساعة من خلال انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة والفرعية بالوحدات المحلية بشكلٍ دائم، حيث تلقى اتصالات وبلاغات المواطنين على الخط الساخن 114، والربط مع جميع رؤساء المراكز، والمدن، والقرى، والمديريات الخدمية المختصة من خلال أجهزة اللا سلكي.

وأشار المحافظ إلى أنه يتم ملاحقة المخالفين بحرق قش الأرز باستخدام مختلف أدوات التكنولوجيا الحديثة من صورٍ للأقمار الصناعية، حيث يتم الرصد -من خلالها- عن أماكن الحرق وإرسالها لمحاور المرور الميدانية، والمرصود تحركتها بأجهزة تحديد المواقع على الخرائط.

ولفت “نصر” إلى أنه تم تحرير 1120 محضر حرق لقش الأرز الذي تصل غرامته إلى 5 آلاف جنيه، وذلك بالتنسيق بين الوحدات المحلية، ومديرية الزراعة، وجهاز شؤون البيئة، مع دعم مواقع تجميع قش الأرز بجميع المعدات الحديثة اللازمة من جرّارات، ومكابس، وكل المعدات اللازمة، وباشتراطات ميسّرة، وبقيمةٍ إيجارية رمزية لتشجيع المزارعين على جمع القش، وكبسه، وتخزينه للاستفادة منه اقتصاديًا وللحفاظ على البيئة.