الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

مصطفى بدره : الحوض العائم استكمال لجهود الدولة في توسيع إيراد قناة السويس

مصطفى بدره

تحقيقات2-7-2023 | 15:17

نور الدين نادر

قال الدكتور مصطفى بدره، الخبير الاقتصادي، إن وصول الحوض العائم "فخر القناة" إلى مصر، يعكس حيز الاهتمام الذي تشهده قناة السويس من القيادة السياسية، ومن المؤسسات الدولية، والدولة المصرية دائمًا ما تحرص على تنميتها بشكل مستدام، وتساعدها بوجود مزيد من الأدوات والآليات؛ لتحقيق قيمة مضافة في وضع الهيئة.

الحوض العائم إضافة كبيرة لمشروعات التنمية المستدامة للقناة

وأضاف في تصريحاته لـ «بوابة دار الهلال» أن الحوض العائم هدفه صيانة السفن والكراكات العملاقة، وهو يأتي استكمالا لجهود الدولة في توسيع إيراد القناة، شأنه شأن الكراكات، وشأن تمويل السفن بالطريقة الحديثة؛ فضلا عن كون قناة السويس منطقة جاذبة للشركات، وتابع: الحوض إضافة كبيرة لمشروعات التنمية المستدامة لقناة السويس.


الحوض العائم مركز لوجيستي

وأوضح «بدره» أن الحوض العائم مركز لوجيستي للسفن والحاويات العملاقة، وهو أحد مشروعات قناة السويس المستهدف منها تحقيق موارد مالية تُزيد من أرباح الهيئة، وتحسن من الفرص الاستثمارية؛ وتعمق من المشروعات القومية لقناة السويس.

وأردف أن الآلات والمعدات الكبيرة لها طبيعة خاصة، وتحقق أرباحا كبيرة، وتقدم خدمة مميزة؛ إضافة أنها تفتح أبوابًا أمام طرق تشغيل جديدة؛ موضحًا أنا قناة السويس قديمًا كانت مقتصرة على العبور المائي، والآن بجانب ذلك أضيفت مناطق لوجستية حتى تستطيع السفن الوقوف في القناة "الجراج"؛ والآن وفي المستقبل تفتح القناة أبواب الصيانة والتصنيع الجديد.

بمرسوم نمو 90%.. قناة السويس حققت هذا العام 9.4 مليار دولار

وأشار «الخبير الاقتصادي» أن قناة السويس حققت هذا العام 9.4 مليار دولار، بمرسوم نمو عن السنوات الماضية، وهو رقم غير مسبوق، معتبرًا أن الأرقام خير من يعكس المجهود وحجم العمل المضاف في القناة، وانعكاس الموارد المالية يظهر ذلك.

ولفت إلى أن قناة السويس قبل شق القناة الجديد، وتحديدًا في عامي 2013 و2014، كانت تحقق 5 مليار دولار، والآن بعد 9 سنوات من ذلك التاريخ، زادت الموارد 90%، وتابع: إذا اعتبرنا إن كل السنوات تحقق قيمة مضافة بناءً على المشروعات، فإن مواردنا خلال السنوات الجاية هتكون أكبر من ذلك بكثير، والحوض العائم دليل على ذلك.