الخميس 2 مايو 2024

تؤدي إلى سكتة قلبية.. جمال شعبان يحذر من المنشطات والمكملات الغذائية

الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب

سيدتي2-7-2023 | 17:09

فاطمة الحسيني

حذر الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى، دون إشراف طبي، لما لها من تأثير خطير على صحة القلب والأوعية الدموية.

وأوضح شعبان، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": أن عشوائية المكملات وفوضى الفيتامينات وجنون المنشطات وسعار الهورمونات وتناول المعادن والمكملات الغذائية الأخرى، بدون إشراف طبي، لا تفيد القلب بل في بعض الحالات قد تسبب أضرارًا صحية، وقد يكون لها  تأثير على الوفاة وصحة القلب والأوعية الدموية.

وأضاف أستاذ أمراض القلب، أن غالبية البالغين الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية، التي قد تؤدي بعضها إلى الفشل الكلوي واضطراب أيونات الدم وحموضة الدم والجفاف والنقرس واضطرابات في الجهاز الهضمي والعصبي، وأحيانًا اختلال كهربي وسكتة قلبية أو دماغية، في حالة انخفاض أملاح البوتاسيوم والماغنسيوم بشكل حاد.

أما بالنسبة للهرمونات  والستيرويدات ومدرات البول والمنشطات ومشروبات الطاقة، فقد تكون قاتلة فعلا، قائلاً: "يعني مش علشان تعمل عضلات تدمر كليتك وترفع ضغطك وتبقي في مرمي الموت القلبي المفاجئ".

وبجدير بالذكر أن تصريحات الدكتور جمال شعبان، جاءت بعد وفاة چو لندنر البالغ من العمر 30 عاما، إثر تناوله للمكملات الغذائية والفيتامينات دون إشراف طبي.

Dr.Randa
Dr.Radwa