السبت 25 مايو 2024

موسكو: إدراج توسعة «مجموعة بريكس» في القمة الروسية الأفريقية

وزارة الخارجية الروسية

عرب وعالم3-7-2023 | 12:41

دار الهلال

كشف مسؤول في وزارة الخارجية الروسية السفير أوليج أوزيروف عن إدراج موضوع توسيع "بريكس" بناء على طلب إفريقيا في جدول أعمال القمة الروسية الإفريقية المقررة في 26-29 يوليو الجاري.

وقال أوزيروف، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الإفريقية، في حديث لصحيفة "كومرسانت" بحسب موقع "روسيا اليوم"، "إن عدد من الدول الإفريقية عبروا عن رغبتهم في أن تصبح أعضاء في منظمة "بريكس" وقد قدم البعض طلبات رسمية للانضمام إليها. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه من المخطط عقد قمة "بريكس" في أغسطس القادم فمن الممكن أن يتناول هذا الموضوع بناء على طلب شركائنا الأفارقة في القمة الروسية الإفريقية".

وأضاف أن القمة ستبحث أيضاً مسائل العلاقات الثنائية بما في ذلك في المجال الاقتصادي. وأوضح "بعد بداية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا وفرض أشد العقوبات الغربية أحادية الجانب وغير الشرعية على الإطلاق على روسيا والتي تعد بالفعل عقوبات ضد جميع شركاء روسيا، نشأ هناك سؤال حول كيفية إقامة تعاون في ظل الظروف الجديدة.

وإذا كانت التجارة مع الدول الإفريقية تجرى قبل بداية العملية العسكرية الروسية عبر البورصات الغربية في الأصل، فظهرت حالياً فرصة لتنظيم عمليات تسليم مباشرة للبضائع الروسية والإفريقية".

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن القمة الروسية الإفريقية ستناقش أيضاً موضوع "تنظيم الإنتاج الخاص في القارة"، متابعاً "تريد الدول الإفريقية الحصول على التكنولوجيات الزراعية والمعدات من روسيا.

يتعلق هذا الموضوع أيضاً بالأمن الغذائي، وسيتم بحثه في إطار القمة السياسية والمنتدى الاقتصادي والإنساني على حد سواء. ونحن مستعدون لتطوير تقنياتنا في مجال الطاقة الكهرومائية من خلال بناء محطات كهرومائية صغيرة يتم تركيبها بسهولة ويمكن تشغيلها بسرعة". وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، سابقاً أنه يجرى في إطار القمة المقبلة إعداد بيان كبير سيحدد خطط التفاعل بين روسيا والدول الإفريقية ​​لعدة سنوات.

الاكثر قراءة