السبت 4 مايو 2024

«مكافحة الإدمان»: برامج توعوية متكاملة في المناطق المطورة «بديلة العشوائيات»

صندوق مكافحة الإرهاب

أخبار4-7-2023 | 12:35

محمود بطيخ

 أكد المتحدث الرسمي باسم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، مدحت وهبة اليوم أن الصندوق ينفذ الآن برامج توعوية متكاملة في المناطق المطورة "بديلة العشوائيات" مثل الأسمرات والمحروسة وحدائق أكتوبر واهالينا والعديد من المناطق المطورة الأخرى.

وقال وهبة - في مداخلة هاتفية مع برنامج (صباح الخير يا مصر) المذاع على القناة الأولي بالتليفزيون المصري - " هذه البرامج تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزارة التضامن الاجتماعي بأن يكون هناك برامج توعوية متكاملة لأبناء هذه المناطق لحمايتهم من تعاطي المواد المخدرة ".

وأوضح أن البرامج التوعوية في المناطق المطورة هدفها توعية الشباب وتصحيح المفاهيم المغلوطة لحمايتهم من تعاطي المواد المخدرة وتوعية الأسر للاكتشاف المبكر للتعاطي وكيفية التواصل مع الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان (16023) للحصول على كافة الخدمات العلاجية مجانا وفي سرية تامة .

وأشار إلى أن الصندوق يقدم أيضا أنشطة توعوية للأطفال بهدف حمايتهم من تعاطي المواد المخدرة ورفع الوعي لديهم بأضرار الإدمان والتدخين تتمثل في ورش محاكاة بأساليب ابداعية تجذب الأطفال لمثل هذه الأنشطة .

وأضاف " نحن لدينا 6 عيادات داخل هذه المناطق المطورة لاستقبال مرضى الإدمان وإحالتهم إلى المراكز العلاجية التابعة لصندوق وعلاج مكافحة الإدمان" ، مؤكدا أنه على مدار الفترة الماضية قدمنا الخدمات العلاجية لأكثر من 6 الاف مريض داخل المناطق المطورة مجانا وفي سرية تامة .

وكشف عن أن المراكز الطبية التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي لا يقتصر دورها فقط على سحب المواد المخدرة لكن يمتد الى تأهيلهم بشكل اجتماعي ونفسي بالإضافة إلى خدمات التمكين الاقتصادي الممثلة في تعليم المتعافين على حرف مهنية يحتاجها سوق العمل وتوفير قروض للمتعافين بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي لمساعدتهم في إنشاء مشروعات صغيرة، وذلك في إطار خدمات ما بعد العلاج وإعادة دمجهم في المجتمع مرة أخرى .

وكان صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق قد نظم أمس رحلات للمتعافين من الإدمان من أبناء المناطق المطورة "بديلة العشوائيات" مثل الأسمرات والمحروسة وحدائق أكتوبر وأهالينا "إلى منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري لتعرفهم على الطبيعة وآثار مصر العظيمة، بالإضافة إلى توعية المتعافين بأهمية الحفاظ على الآثار وتعزيز الوعي السياحي والأثري لديهم ،وذلك ضمن خدمات ما بعد العلاج المجاني وإعادة الدمج المجتمعي للمتعافين للحد من الانتكاسة.