الخميس 23 مايو 2024

8 إنجازات للمرأة المصرية في عامها

26-9-2017 | 14:19

تحدثت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، عن بعض الإنجازات التي تحققت للمرأة المصرية في عام المرأة 2017، وذلك خلال ورشة العمل التي عقدت اليوم، بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والتي تمثل استمرارا للتعاون المثمر والشراكة الفعّالة بين الجانبين.


ورصدت رئيس المجلس القومي للمرأة الإنجازات فيما يلي:

 

1.. تكليف ٤ وزيرات في الحكومة الحالية، بملفات مهمة، وهى وزارات «التعاون الدولي والاستثمار، التخطيط، التضامن الاجتماعي، والهجرة وشئون المصريين بالخارج».

 

2.. تم تعيين أول سيدة في منصب محافظ، وهي المهندسة نادية عبده في منصب محافظ البحيرة، ووصول ٤ نائبات للمحافظين.

 

3.. تولّت المستشارة فريال قطب منصب رئيسة النيابة الإدارية، خلفا للمستشارة رشيدة فتح الله التي كرمها الرئيس، ومنحها وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

 

4.. ارتفعت نسبة السيدات اللاتي وصلنّ لمواقع صنع القرار، عن طريق شغل عدد من المناصب القيادية لأول مرة منها: «رئاسة تحرير جريدة قومية، ورئاسة مجلس إدارة إحدى الشركات التابعة للهيئة العربية للتصنيع» وغيرها من المناصب.

 

5.. حصلت مصر على مقعد نائبة رئيس لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة التي عُقدت خلال عام 2017.

 

6.. تكليف وزارة التضامن الاجتماعي وبالتنسيق مع كافة الأجهزة والمؤسسات المعنية بالدولة، بإطلاق مبادرة قومية للمشروعات متناهية الصغر تُمول من صندوق «تحيا مصر»، ومن خلال بنك ناصر الاجتماعي لتحقق تمكينا اقتصاديا للمرأة المعيلة والفئات الأكثر احتياجا، على أن يتم تخصيص مبلغ 250 مليون جنيه لصالح هذه المبادرة.

 

7.. كلف الرئيس السيسي وزارة التضامن الاجتماعي بدعم أسر المرأة المعيلة والأسر الأكثر احتياجًا، من خلال برامج دعم ميسرة، يقدمها بنك ناصر الاجتماعي، بقيمة 50 مليون جنيه، لإتاحة البنية التحتية التي تيسر على المرأة والأسرة حياتها اليومية في القرى الأكثر احتياجًا.

 

8.. تكليف الحكومة بإتاحة مبلغ 250 مليون جنيه لتوفر وزارة التضامن الاجتماعي خدمات الطفولة المبكرة، بما يسمح للأم المصرية بالخروج للعمل والمساهمة في بناء الدولة مع الاستمرار في التوسع في برامج التغذية المدرسية، وجميعها قرارات تصب في صالح المرأة المصرية والمجتمع المصري ككل.