الثلاثاء 4 يونيو 2024

أكاديمية الفنون تستقبل وزير ثقافة جيبوتي وسفيرها

26-9-2017 | 14:58

استقبلت، أمس، الدكتورة أحلام يونس، رئيس أكاديمية الفنون، مؤمن بري وزير ثقافة دولة جيبوتي، ومحمد ظهر حرسي سفير دولة جيبوتي بالقاهرة، حيث تفقّدا مباني الأكاديمية.

وبدأت جولتهما التفقّدية بزيارة المعرض الخاص بالفنان الدكتور محمد عزب الذي رحّب بهما، واصطحبهما في جولةٍ فنية قصيرة لمشاهدة المعرض الفني الخاص به الذي يتضمّن أكثر من 70 لوحة تتميز جميعها بالاعتماد على الأسلوب التجريدي. 

كما زار الوفد المعهد العالي للفنون المسرحية، واستقبلهم الدكتور أشرف زكي عميد المعهد، ووكيل المعهد، وعدد من الأساتذة، وقاموا بزيارة مسرح (علي فهمي)، وتابع بشرحٍ مفصل عن إمكانيات المسرح، والتجديدات التي تمّت به مؤخرًا، والتقنيات المستخدمة في مجال المسرح، كما شاهدا بعض المحاضرات والتدريبات التي يقوم بها طلبة المعهد، حيث أثنى على إمكانيات الطلاب وطاقاتهم الإبداعية الكبيرة.

وعلى جانبٍ آخر، زار الوفد المعهد العالي للباليه، واستقبلتهم الدكتورة لمياء زايد عميد المعهد، ووكيل المعهد عاطف عوض، وعدد من الدكاترة ورؤساء الأقسام بالمعهد، حيث تفقّدوا الصالات الموجودة بالمعهد، وأبدوا إعجابهم بهذا الصرح الفني المتميز.

كذلك زار الوفد المعهد العالي للموسيقى (الكونسيرفتوار)، وكان في استقبالهم الدكتور مجدي علي وكيل المعهد، حيث استمتعوا بفقرةٍ فنية من العزف المنفرد على آلة الهارب قدّمتها طالبة بالمعهد على مسرح قاعة أبو بكر خيرت.

واستكمل الوفد زيارته لبعض مباني ومنشآت الأكاديمية، منها المركز الأكاديمي للثقافة والفنون (قاعة سيد درويش)، حيث استقبلهم عاطف عوض، المشرف العام على المركز، في جولةٍ بالمسرح والمركز أوضح فيها مدى عراقة وأصالة هذا المسرح.

وأخيرًا، اختتمت الجولة بزيارة لاستديوهات أكاديمية الفنون، حيث استقبلهم عادل يحيى نائب رئيس الأكاديمية، واستمعوا فيها إلى شرحٍ تفصيلي قدمه د. عادل عن إمكانيات الاستوديوهات، وأهم الأعمال التي صورت بها، ومدى الاستفادة التي يحققها الطالب من التدريب العملي بها.

ومن ناحيةٍ أخرى، أشاد السيد مؤمن وزير ثقافة دولة جيبوتي بهذا التطور الهائل والتقنيات الحديثة المستخدمة بالأكاديمية ومعاهدها، مؤكدًا أن هذا المستوى المتميز هو ما يجعل الأكاديمية هي الرائدة في مجال الفنون باعتبارها منارة للفن والفنانين على مستوى الشرق الأوسط.

ثم دارت مباحثات بين أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون، والسيد مؤمن بري وزير ثقافة دولة جيبوتي والوفد المرافق له، حيث بحثا فيها سبل التعاون المشترك بين مصر ممثلّة في أكاديمية الفنون ودولة جيبوتي، وكيفية الاستفادة من إمكانيات الأكاديمية، ونقل خبرات الفنانين المصريين والأساتذة لدولة جيبوتي.

فيما أبدت أحلام يونس الترحيب بالتعاون مع كل الدول الإفريقية تماشيًا مع سياسة السيد رئيس الجمهورية بضرورة الانفتاح على دول القارة الإفريقية.