الخميس 20 يونيو 2024

الجامعة العربية تناقش دور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب

26-9-2017 | 16:48

​نظم قطاع الإعلام والاتصال، إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالتعاون مع هيئة الإعلام والاتصالات بجمهورية العراق أمس الإثنين، أعمال الحلقة النقاشية البحثية الخامسة حول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.

وافتتح الاجتماع بحضور كل من معالي د. مهدي العلاق الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، ومعالي السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الإعلام والاتصال - بجامعة الدول العربية، ود.علي ناصر الخويلدي رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات، وبمشاركة ممثلي وزارات الداخلية العرب والأستاذ مؤيد اللامي رئيس اتحاد الصحفيين العرب بالإضافة إلى مشاركة بعض المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية ذات الصلة.

 استهل الاجتماع بتلاوة آيات من القرآن الكريم، بعدها وجه معالي د.مهدي العلاق كلمة أكد فيها أنه مع اتساع تأثيرات الإرهاب الدولي المتمثل بتنظيم داعش الإجرامي واستمرار موجات العنف والتهديدات التي تطال أمن الدول في جميع أرجاء المعمورة مسببة إزهاق لأرواح الأبرياء وضرب البنى التحتية وإثارة القلاقل وفرض التطرف داخل المجتمعات المستقرة، صار لزاما على الدول أن تقف في صف واحد لدرء هذا التنظيم الشاذ والذي لا يمت بصلة لا لدين ولا لخلق إنساني.

وعبرت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة  في كلمتها عن شكرها وتقديرها لجمهورية العراق على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وحسن التنظيم، ونقلت تحيات الأمين العام لجامعة الدول العربية وتمنياته لأعمال الاجتماع بالتوفيق، كما أكدت أن انعقاد هذه الفعاليات يتزامن مع انتصارات الشعب العراقي على معاقل الإرهاب وتحرير أرضه الطاهرة من براثن التنظيمات الظلامية التي كانت تستهدف متعمدة وضمن خطة ممنهجة تدمير إرثه وتراثه الحضاري الممتد عبر التاريخ.

وأشارت إلى أن الحضور إلى بغداد بمثابة رسالة دعم وتضامن مع العراق في معركته الإنسانية والوطنية في مواجهة الإرهاب، كما أكدت أن هذه الفعاليات تتزامن أيضا مع الاحتفال باختيار مجلس وزراء الإعلام العرب بغداد عاصمة للإعلام العربي لعام 2017- 2018.

وطالب الرئيس التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات د.علي ناصر الخويلدي في كلمته بأن تتحمل القطاعات العربية الرسمية والنخب الإعلامية والأمنية مسؤوليتها في العمل لوضع الخطط والبرامج التي تكفل عملية النجاح في مواجهة آفة الإرهاب ومكافحة آثاره.

وأعقب الافتتاح عقد مؤتمر صحفي شارك فيه الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومندوبين عن هيئة الإعلام والاتصالات واتحاد الصحفيين العرب ولجنة الإعلام والثقافة لمجلس النواب العراقي.

وقد انطلقت أعمال الحلقة النقاشية باستعراض عدد من أوراق العمل المقدمة من الدول العربية المشاركة وبعض المنظمات العربية، وتناولت أوراق العمل عدداً من العناوين الهامة تم استعراضها على النحو التالي:

 أولاً: الآلة الإعلامية لداعش – التحديات والمواجهة، للباحث سعيد الجياشي -جمهورية العراق.

ثانيا: دور وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام في زرع بذور الإرهاب لدى الشباب للباحث فخري عودة بدر التميمي – مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج – دولة الكويت.

ثالثاً: الإرهاب اللغوي في الإعلام الإسرائيلي، للباحثة نداء يونس – دولة فلسطين.

رابعاً: دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، للباحث حاتم زكريا – جمهورية مصر العربية.

خامساً: منطلقات وآليات وسائل الاعلام الإرهابي وسبل مواجهتها، للباحث د. خليل الطيار– جمهورية العراق.