الأربعاء 22 مايو 2024

نائب الرئيس التركي يصل إلى قطر تمهيدًا لزيارة أردوغان

نائب الرئيس التركي جودت يلماز

عرب وعالم8-7-2023 | 21:27

دار الهلال

وصل نائب الرئيس التركي، جودت يلماز، إلى قطر، اليوم السبت، برفقة وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، تمهيدًا لزيارة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكان يلماز قد وصل إلى المطار الدولي في وقت سابق اليوم، برفقة محمد شيمشك، وذلك في زيارة عمل مهمة قبيل الجولة الخليجية المرتقبة للرئيس أردوغان، والمقررة فى الفترة من 17 إلى 19 يوليو الجاري.

ويلتقي المسؤولان التركيان، يلماز وشيمشك، مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، غدا في الديوان الأميري، على أن يعقدا سلسلة لقاءات أخرى مع مسؤولين قطريين آخرين، من أجل تعزيز العلاقات التركية القطرية وتقييم فرص التعاون الاقتصادي.
وفي سياق متصل، سلم صندوق قطر للتنمية، في 24 يونيو الماضي، الدفعة الأخيرة من المنازل المتنقلة لإغاثة المتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا.

وقد وصلت المنازل المتنقلة إلى ولاية /هاتاي/ التركية، وتأتي في إطار الجهود القطرية للاستجابة لتبعات الزلزال المدمر، الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 فبراير الماضي.

وأكد صندوق قطر للتنمية أنه تم خلال الأشهر الثلاثة التي أعقبت الزلزال في فبراير الماضى ، نقل نحو عشرة الآف منزل مؤثث بالكامل، ويضم كافة المرافق التي تكفل سبل العيش الكريم، الخاصة بإيواء المتضررين في 15 مدينة وقرية جنوب شرقي تركيا.

ويشار إلى أن صندوق قطر للتنمية قد أرسل مساعدات إغاثية عاجلة إلى كل من تركيا وسوريا، تضمنت مواد غذائية ومستشفيات ميدانية ومستلزمات طبية وخيام للإيواء.

يذكر أن زلزال مدمر بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فى 6 فبراير الماضي، فيما وصلت ارتدادات الزلزال إلى دول أخرى في المنطقة، وقدّرت منظمة الصحة العالمية أن عدد المتضررين جراء الزلزال المدمر، الذي ضرب تركيا وسوريا، يصل إلى نحو 23 مليون شخص.

وتسبب الزلزال في البلدين بتعرض آلاف المباني لأضرار جسيمة، بما في ذلك المدارس، ومرافق الرعاية الصحية، والبنية التحتية العامة الأخرى.