السبت 15 يونيو 2024

بيت السناري ينظم احتفالية ومعرض سيوة .. 30 سبتمبر

27-9-2017 | 09:30


ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ بالتعاون مع جمعية أبناء سيوة للخدمات السياحية والحفاظ على البيئة والمدرب أحمد راغب، احتفالية ومعرضا بعنوان (سيوة التراث .. السياحة .. السلام)، يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2017م في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، حتى الساعة السابعة مساءً.

ويأتي برنامج اليوم بافتتاح معرض للصور الفوتوغرافية ولوحات للفنان السيوي يوسف إبراهيم في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بالإضافة إلى افتتاح معرض للمنتجات التقليدية واليدوية الخاصة بواحة سيوة وتراثها وفنونها ومنها (الزي السيوى – منتجات التمور – الأواني – …. الخ) . يلي ذلك مجموعة من المحاضرات تبدأ في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بندوة للكاتب والمؤرخ بسام الشماع تدور حول السلام في مصر القديمة، يلي ذلك عروض لبعض الأفلام الوثائقية حول واحة سيوة والسياحة في سيوة، التي تأتي في تمام الساعة الثالثة عصرًا، ثم ندوة للفنان يوسف إبراهيم حول فنون سيوه وعيد السياحة. ثم يقدم أحد مطاعم سيوة عرض لفنون المطبخ السيوي ويقدم كل فنون الطعام الخاصة بسيوة وأصولها. ويختتم اليوم بعرض للتنورة المصرية لفرقة دراويش القاهرة للتنورة المصرية في تمام الساعة السادسة مساءً.

وتقع واحة سيوة بالصحراء الغربية بمصر بالقرب من الحدود الليبية وتبعد حوالي 750 كيلومتر من مدينة القاهرة، وأقرب المدن إليها هي مدينة مرسى مطروح والتي تبعد بحوالي 300 كيلومتر  وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وبها أربع بحيرات كبرى بالإضافة إلى الآبار والعيون التي تستخدم لأغراض الشرب والري وتعبئة المياه الطبيعية والعلاج. وقد اكتشف بها عدة أماكن أثرية مثل معبد آمون ومقابر جبل الموتى.