الخميس 26 سبتمبر 2024

مشايخ يعلنون تعلّقهم بمطربي الزمن الجميل.. أبرزهم النقشبندي

27-9-2017 | 14:42

على الرغم من الجدل الكبير الذي أثاره الشيخ الأزهري إيهاب يونس، بعدما أدّى أغنية "لسه فاكر" لأم كلثوم، وهو يرتدي زيه الأزهري في أحد البرامج الفضائية، إلّا أنه لم يكن الشيخ الأول الذي أفصح عن حبه للسماع إلى المطربات والمطربين.

وحصرت بوابة "الهلال اليوم" بعض المشايخ الذين أفصحوا عن حبهم للمطربين والمطربات:

1- الشيخ سيد النقشبندي:

ظهر في أكثر من صورة مع كوكب الشرق أم كلثوم، حيث إنه في حوار له مع الإذاعي القدير طاهر أبوزيد، وعندما سأله الأخير عن أحب المُطربين إلى قلبه، تحدّث الشيخ سيد النقشبندي عن صوت أم كلثوم، وعندما طلب منه أن يغني مقطعًا مُحببًا إلى قلبه، لم يتردّد، وبادره بمقطع "أبا الزهراء قد جاوزت مدحي" من قصيدة "سلوا قلبي" لأمير الشعراء التي غنتها أم كلثوم.

2- الشيخ مصطفى إسماعيل:

قال في أحد حوراته السابقة إنه كان يقابل السيدة أم كلثوم في الإذاعة، وفي إحدى المرات، دعته لحضور بروفة لإحدى أغانيها، وسألته عن رأيه، وفوجئت بخبرته الموسيقيّة، وتحليله لكل مقطع مما غنّته، فسألته “كيف اكتسب تلك الخبرة؟، وهل عزف أي آلةٍ من قبل؟”، فأجاب بأنه اكتسب ذوقه الموسيقي وعلمه بالمقامات وخلافه سماعيًا.

3- عبد الباسط عبد الصمد:

سُئل الشيخ عبد الباسط عن المطرب الذي يحبه، فأجاب: "عبد الحليم"، وعن أغنيته المفضلة، قال "الحلو حياتي"، ويُقال إن الشيخ عبد الباسط عبد الصمد يقرأ القرآن الكريم ثم، يستمع إلى أم كلثوم بعد التلاوة.

4 - محمد رفعت:

كان يحب دائمًا الاستماع إلى المطربين والمطربات، حيث كانوا يجتمعون فيما يسمى بالصالون الثقافي، وكان دائم التردد على الصالون الموسيقار محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم، وليلى مراد، والشاعر أحمد رامي، والفنان كامل الشناوي.