الأحد 19 مايو 2024

للمبتدئات في الطبخ.. تعرفي على أنواع ألواح التقطيع والفرق بينها

ألواح التقطيع

سيدتي9-7-2023 | 09:49

فاطمة الحسيني

تعد ألواح التقطيع من أساسيات كل مطبخ، حيث تعتمد عليها ربة البيت في تقطيع مختلف أنواع اللحوم والدواجن والخضروات، ولكن قد تجهل بعض المبتدئات في المطبخ الفروق بين أنواع ألواح التقطيع واستخدامات كلاً منها، ولذلك نقدم في السطور القادمة، أهم تلك الأنواع والفروق بينها.

  • ألواح التقطيع الخشبية:

وتعد الأشهر استخداماً في المطبخ المصري، حيث تتحمل حدة جميع أنواع السكاكين، وتعتبر خياراً ممتازاً لتقطيع الخضروات والخبز، ولا ينصح بتقطيع البصل والثوم عليها، نظراً لوجود المسام الذي يميز طبيعة الخشب، ما يجعل من الصعب التخلص من رائحة الثوم والبصل.

  • ألواح التقطيع المصنوعة من نبات البامبو:

وتعد أقل صلابة من الألواح الخشب، وينصح باستخدامها لتقطيع الخبز أو الفاكهة والخضروات، ومن عيوبها إتلاف شفرات السكاكين وجعلها أقل حدة، ويجب أن يحتوي لوح التقطيع على أطراف، لتثبيته على السطح المراد أثناء الاستخدام.

  • ألواح التقطيع البلاستيكية:

وتعد  من الألواح التي يسهل تنظيفها، والأكثر استخداما لتقطيع اللحوم والدواجن والأسماك، وتجزئتهم لشرائح، كما أنها تحافظ على حدة الشفرات الخاصة بالسكاكين، مما يجعلها الخيار الأفضل على الإطلاق، ولكن عند شرائها ينبغي أن يكون سطح لوح التقطيع سميك غير قابل للانزلاق، للحفاظ على حواف السكين أثناء التقطيع.

  • ألواح التقطيع الزجاجية:

تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، وسهلة التنظيف، ولا يترك الطعام المقطع عليها آثرا له، وتستخدم لتقطيع الفواكه والخضروات، ولكن لابد من أن  نختار الألواح المزودة بحواف مانعة للانزلاق بحيث تبقى ثابتة في مكانها أثناء الاستخدام، وحتى لا يتهشم الزجاج.

  • ألواح التقطيع المصنوع من الأحجار مثل الجرانيت والرخام:

وتعد الأغلى ثمناً، ولكن يجب الحرص عند استخدامه حتى لا يتعرض للانكسار، وأن يخصص له مكان داخل المطبخ، ويستخدم لأغراض فرد العجين دون التصاق أو تقديم الجبن والمقليات.