الخميس 16 مايو 2024

مصر ترصد ميزانية تخطت الـ2 تريليون جنيه في مجال منظومة النقل

مشروعات الطرق

توك شو10-7-2023 | 10:44

أكد الدكتور عبدالله أبو خضرة، أستاذ الطرق والمطارات بجامعة بني سويف، أن الهدف الرئيس للدولة المصرية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي المسؤولية في عام 2014، إعادة رسم خريطة الدولة المصرية مرة أخرى وإعطاءها مركزها الطبيعي في الريادة في مجالات كثيرة، أبرزها مجال النقل.

وأوضح الدكتور عبدالله أبو خضرة، خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن الدولة المصرية سعت خلال 10 سنوات؛ لتعظيم الاستفادة من موقع مصر الفريد والمتميز والذي يعتبر مركز ثقل كبير في حركة التجارة العالمية على مر التاريخ.

وتابع: لذلك كان لا بد الاستفادة من الموقع الفريد لمصر، من خلال عدة محاور تم العمل عليها في وقت متزامن، منها تطوير الموانئ، وتطوير منظومة النقل بشكل كامل كالنقل البحري ويشمل البحري والنهري، والنقل السطحي كالسكك الحديدية والطرق، والنقل الجوي كالمطارات، والربط بين هذه المحاور مع بعضها لتعظيم الاستفادة من موقع مصر.

وأشار إلى أن الدولة المصرية رصدت ميزانية تخطت الـ2 تريليون جنيه في مجال منظومة النقل بشكل عام، منها 115 مليار جنيه لتطوير الموانئ البحرية؛ بهدف زيادة حصة مصر من تجارة «الترانزيت».