الإثنين 6 مايو 2024

رشا راغب.. المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب

رشا راغب

أخبار10-7-2023 | 10:49

دار الهلال

فى إطار تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى للمؤتمر الوطنى للشباب، الذى تم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب، خلال إفطار الأسرة المصرية، بالتنسيق مع كافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطنى حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة، ورفع نتائج هذا الحوار إلى الرئيس، كانت الأكاديمية الوطنية للتدريب هي المكان الأمثل لإدارة هذا الحوار الوطنى بكل تجرّد وحيادية تامة.

فالأكاديمية الوطنية للتدريب منذ أن صدر القرار الجمهورى رقم 434 لسنة 2017، بإنشائها بهدف تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكل قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم، وهي تقوم بمتطلبات عملها على أكمل وجه؛ كون على رأسها واحدة من سيدات مصر الأكثر تأثيرا في مجتمع الأعمال والحياة العامة.. إنها الدكتورة رشا عياد راغب خليل.

لم يأت وصول د. رشا راغب إلى منصبها الرفيع بالمصادفة ، بل تتويج لجهود سنوات أثبتت خلالها كفاءتها وقدرتها على تولى المناصب القيادية، فكانت جديرة بأن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، قراراً جمهورياً بتعيينها مديرا تنفيذيا للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، كما كانت جديرة بأن يضمها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، لعضوية مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، وهى أيضا مديرة تنفيذية فى منتدى شباب العالم منذ 2022، كما تشغل عضوية مجالس إدارة كل من الهيئة العامة للرقابة المالية منذ 2020، والشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي منذ 30 مارس 2022، وهي صاحبة مسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز.

 ومن أبرز إنجازات رشا راغب خلال مشواره المضئ، مساهمتها فى إبرام العديد من الاتفاقيات مع بعض الجهات العلمية الأوروبية والأمريكية لتطوير مستوى التعليم الجامعى وما قبل الجامعى بمصر وبعض الدول العربية ومن أهمها اتفاقية مع جامعة هارفارد، كما جرى اختيارها ضمن 50 سيدة مؤثرة في مجتمع الأعمال.

كل ما سبق لم يأت من فراغ، بل هو خبرات تراكمت عبر سنوات بدأتها د. رشا راغب منذ حصولها على ماجستير فى إدارة الأعمال عام 2000 من جامعة سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية، لتتبعها بدكتوراه فى التسويق من جامعة نيويورك بالمشاركة مع الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية.

بدأت د. رشا راغب مشوارها العملي كمدير تنمية العلاقات الإقليمية والدولية ومدير مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية بالأردن التابعة لجامعة الدول العربية من عام 2002 وحتى عام 2008 ، ثم مدير تطوير الأعمال والتخطيط الاستراتيجى لجامعة أسكالا الدولية للأعمال في عام 2009، لتتولى منصب عميد فرع الجامعة بدولة أوغندا، الذى تسلمته عام 2013، وحتى توليها المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب فى أبريل 2018.

كما عملت مديرة إقليمية لفرع الأكاديمية في كل من البحرين والكويت ولبنان وتونس، ومسؤول تطوير الأعمال فى "الوحدة التنفيذية للمعونة الانمائية" بين 1998 و2002.

وخلال مشوارها العمليدى الحافل حصدت رشا راغب العديد من التكريمات والجوائز، من أبرزها اختيارها كأحد أكثر 50  سيدة مؤثرة فى مجتمع الأعمال والحياة العامة عام 2019.

ومنذ أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى دعوته للحوار الوطنى وتكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بمباشرة عمله، حينها عملت الأكاديمية على تكوين فرق عمل لإدارة وتنسيق العمل خلال فاعليات الحوار الوطنى، وإطلاق رابط عبر الموقع الإلكترونى للمؤتمر الوطنى للشباب لتلقى المقترحات بشأن الحوار، وهو ما أشار إليه د. ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى، فى أكثر من مناسبة  أن الحوار الوطني يضمن فريق عمل كبيرا ومجلس الأمناء له اختصاصات يمارسها ومقرر المحاور ومساعديهم لديهم مخططات عمل مختلفة تعمل بالتوازى، بالإضافة لشباب الأكاديمية الوطنية للتدريب الذين لا ينامون الليل من أجل إنجاح الحوار الوطنى.

Egypt Air