الإثنين 6 مايو 2024

الحكومة الكورية تنتقد إثارة مزاعم رشوة اليابان للوكالة الدولية للطاقة الذرية

علم اليابان

عرب وعالم10-7-2023 | 11:45

دار الهلال

انتقدت الحكومة الكورية الجنوبية مسيرات نهاية الأسبوع حيث زعم بعض المتظاهرين أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تلقت رشاوى بقيمة مليون يورو (1.1 مليون دولار أمريكي) من اليابان، حسبما قال مسؤول كبير يوم الإثنين، وندد بهذا الادعاء واصفا إياه بأنه "غير ملائم للغاية".

زار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل ماريانو جروسي كوريا الجنوبية من الجمعة إلى الأحد، وتضمنت زيارته لقاء مع نواب معارضين لشرح تقرير الوكالة الدولية للطاقة النووية الذي أعطى الضوء الأخضر لخطة اليابان لتصريف المياه من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة.

تجمع مئات المتظاهرين في وسط سيول مطالبين اليابان بالتراجع عن خطتها. وخيم البعض أمام الجمعية الوطنية يوم السبت حيث التقى جروسي مع أعضاء من الحزب الديمقراطي المعارض. خلال الاحتجاجات، زعم البعض أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تلقت مليون يورو كرشاوى من اليابان.

وقال بارك كو-يون النائب الأول لرئيس مكتب تنسيق السياسات الحكومية خلال إحاطة يومية حول الخطة اليابانية يوم الاثنين "تأكدنا من أن هذه أخبار كاذبة" وأضاف أن هذا التصرف غير مناسب على المستوى الدولي.

أكد بارك أن الحكومة اليابانية أكدت أن هذه الأخبار كاذبة وحذر وسائل الإعلام من مجرد ذكر مثل هذه الحقائق الكاذبة. وخلال زيارته، أكد رئيس الوكالة الدولية ما خلص إليه التقرير من أن الخطة اليابانية "تتوافق مع معايير السلامة الدولية" وأن الوكالة ستواصل مراقبة عملية التصريف التي ستستمر عقودًا لضمان تنفيذها كما هو مخطط لها.ثم توجه إلى نيوزيلندا يوم الأحد.

Dr.Randa
Egypt Air