الجمعة 3 مايو 2024

«الإسكان»: الانتهاء من تنفيذ 118 مشروعًا بالغربية ضمن المرحلة الأولى لـ«حياة كريمة»

جانب من المشروعات

أخبار10-7-2023 | 15:38

دار الهلال

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار إنه تم الانتهاء من تنفيذ 118 مشروعًا بمركز زفتى في محافظة الغربية، وذلك ضمن مشروعات المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية (حياة كريمة) لتطوير الريف المصري.

وأضاف الجزار - في بيان اليوم - أنه تم الانتهاء من هذه مشروعات من خلال الجهاز المركزي للتعمير التابع للوزارة ومن خلال جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، مؤكدًا أن الوزارة تتولى تنفيذ المشروعات المستهدفة بـ25 مركزًا في 10 محافظات وتضم 741 قرية وتوابعها وذلك ضمن المرحلة الأولى من مبادرة (حياة كريمة).

وأوضح أن المشروعات المُكلف بتنفيذها الجهاز المركزي للتعمير تشمل إنشاء مجمعات خدمات المواطنين، ومجمعات خدمات زراعية، وإنشاء ورفع كفاءة وتطوير مراكز الشباب، والكباري على المجاري المائية، والمنشآت الصحية، ونقاط الإسعاف، ومنشآت خدمات التضامن الاجتماعي، ومشروعات الكهرباء والإنارة العامة والطرق، بالإضافة لمشروعات إنشاء عمارات (سكن كريم) للمواطنين.

ومن جانبه، قال رئيس الجهاز المركزي للتعمير محمود نصار إن المشروعات المخططة والجاري تنفيذها حاليا بمركز زفتى في الغربية ضمن (حياة كريمة) تشمل أعمال تطوير وتدعيم شبكات الكهرباء والإنارة العامة بـ54 قرية، لتحسين الخدمات المُقدمة للمواطنين، حيث تم إنهاء الأعمال وإطلاق التيار في 32 قرية ويجرى تنفيذ الأعمال بـ22 قرية تتراوح نسب الإنجاز بها بين 50 و95%.

وأضاف أنه تم التنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتحديد أعمال الكهرباء المطلوبة بالقرى، وتشمل تأهيل شبكات الجهد المتوسط القائمة بإحلال المتهالك منها، وتغيير المحولات الهوائية إلى محولات داخل أكشاك صاج أو غرف، ورفع قدرات المحولات لتتناسب مع الأحمال الفعلية.

وأوضح أن أعمال الكهرباء تشمل تغيير كابلات الجهد المتوسط والمنخفض لتتناسب مع الأحمال الفعلية، وتأهيل شبكات الجهد المنخفض القائمة بإحلال المتهالك منها، ورفع كفاءة شبكة الخطوط الهوائية وتغيير ما يلزم، إضافة إلى أعمال الإنارة العامة.

وتابع أنه تم الانتهاء من تنفيذ 8 مجمعات خدمات للمواطنين من إجمالي 9 مجمعات تُنفذ على مستوى الوحدات المحلية وتقدم 7 خدمات للمواطنين وهي (السجل المدني - الشهر العقاري - البريد - مكتب التموين - مكتب التضامن الاجتماعي - الوحدة المحلية - المجلس المحلي)، والمركز التكنولوجي الذي يتم تقديم الخدمات للجمهور من خلاله، بما يحقق توفير الوقت والمجهود.

ولفت إلى أنه تم أيضًا الانتهاء من تنفيذ 9 مجمعات للخدمات الزراعية على مستوى الوحدات المحلية لتقديم الخدمة لباقي القرى والتوابع وتضم (وحدة بيطرية - جمعية زراعية - مركز تجميع ألبان - مركز إرشاد) بما يسهم في تنمية هذه القرى.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من الأعمال بـ23 مركز شباب (إنشاء - إحلال وتجديد - تطوير ورفع كفاءة) من إجمالي 30 مركزًا، وتضم هذه المراكز، وملاعب ومسطحات خضراء، وكافيتريات، ومنطقة ألعاب أطفال، ومبنى أنشطة رياضية يشتمل على (حضانة - مكتبة - جيم - صالة ألعاب - صالات أنشطة).

Dr.Randa
Dr.Radwa