الخميس 16 مايو 2024

«أوقات الفراغ».. أفكار إبداعية لاستغلالها في عمل أشياء مفيدة

استغلال وقت الفراغ

سيدتي11-7-2023 | 10:29

بسمة أبوبكر

تعاني عدد ليس بقليل من النساء جراء عدم معرفتهم بالطريقة المثلى لاستغلال أوقات الفراغ،.. الأمر الذي يشعرهم بالملل بمجرد الانتهاء من اعمالهن اليومية المعتادة. 

وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال" طرق وأفكار مبتكرة تساعدك على استغلال وقت فراغك في أنشطة تجلب لكي السعادة.

 

1)  مارسي الرياضة بانتظام: تُعتبر الرياضة - حتى لو كانت مجرد نزهة سريعة لمدة 5 دقائق على الطريق - طريقة رائعة لاستخدام وقت فراغك ووسيلة مهمة جدًا لزيادة صحتكِ العقلية والبدنية بشكل عام.
2) ‏أعيدي ترتيب المنزل: لا شك أن المنزل هو أكثر مكان نشعر فيه بالراحة عندما لا يكون لدينا عمل، لذلك يجب عليك أن تهيئي منزلكِ ليكون دائمًا مصدرًا للراحة بالنسبة لكِ.
3) ‏اقرأي أشياء مفيدة وممتعة: القراءة ممتعة ومجزية، ولا شك أن الأشخاص الناجحين لا يتوقفون عن قراءة الكتب والمواد الجديدة في مختلف المجالات العلمية. يمكن أن تساعدكِ القراءة في اكتساب فهم جيد للعالم من حولك، بالإضافة إلى اكتساب مهارات جديدة تساعدكِ أكثر على النموّ الشخصي.
4) ‏شاركي في الأنشطة التطوعية: إذا كان لديك من المعرفة أو المهارات ما يكفي لاستخدامها لخدمة مجتمعك؟ فلمَ لا تفكر في التطوع؟، فعلى عكس معظم الأنشطة الأخرى التي يمكنك المشاركة فيها أثناء أوقات فراغكِ، والتي غالبًا ما تعود عليك بالنفع أنت وحدك، فإنّ التطوع يساعدكِ أنت وأفراد المجتمع.
5) ‏استمتعي بهواياتك: من المهم أن يكون لديكِ هوايات تقوم بممارستها لبعض الوقت من حين لآخر، حيث يمكن أن تساعدكِ هذه الهوايات على تجديد طاقتك وتقليل التوتر والضغط في حياتك.
6) ‏اصنعي وجبة لذيذة: يمكنكِ الحصول على كتاب طبخ موثوق به، أو البحث عن وصفة جديدة عبر الإنترنت، كما تستطيعين أيضًا أن تطبخي أو تخبزي شيئًا جديدًا ومميزًا تمامًا، وتُعتبر هذه إحدى الطرق الرائعة لاستغلال وقت الفراغ على نحو مثمر، وسوف ينتهي بكِ الأمر مع وجبة لذيذة لتتناولها عند الانتهاء.
7) ‏ اقضي وقتا مع الأصدقاء: لا وقت أفضل من الآن لفعل ذلك! استغلّ وقت فراغكِ في قضاء وقتٍ نوعي مع أصدقائك الذين مضى وقت طويل منذ أن التقيت أو اجتمعت بهم، هذا الأمر لن يساعدكِ على الاستمتاع بصحبة رفاقك وحسب، بل سيُسهم في استغلال أوقات الفراغ على نحو إيجابي تعزّز فيه روابطكِ الاجتماعية وتوسّع فيه شبكة معارفكِ أيضًا.
8) اعرفي المزيد حول ما يثير اهتمامك: يمكنكِ استغلال وقت فراغك في تعلم المزيد عن أي شيء يثير فضولك، قد يكون ذلك مجرد هواية، أو ربما موضوع علمي مثير أو مهارة تقنية أو شيء تعلمت عنه للتو وأثار اهتمامك. 
9) ‏رتبي أفكارك وحدد أهدافكِ: إذا كنتِ شخصًا يحب تحديد الأهداف وتحقيقها، فليس هناك أفضل من ذلك لاستغلال وقت الفراغ بشكل مثالي، واحصلي على دفتر ملاحظات وابدأي بكتابة بعض الأهداف التي ترغب في تحقيقها الآن وفي المستقبل.
10) ‏سجلي في الدورات عبر الإنترنت: إذا كنتِ ترغب في زيادة معرفتكِ في مجال معين، ولكن لا ترغبين في مغادرة المنزل للقيام بذلك، فقومي بإجراء بحث سريع عن الدورات التدريبية الموجودة عبر الإنترنت حول موضوع معين تريدين معرفة المزيد عنه.
11) ‏رفّهي عن نفسك: يمكنكِ استغلال أوقات فراغك بالترفيه أيضًا، فنحنُ بشرٌ في النهاية، والحياة ليست مجرّد عمل وتعلّم ودراسة.
12) ‏استكشفي مدينتك: تتمثّل إحدى الطرق الأكثر إنتاجية لقضاء وقت فراغك، في زيارة بعض مناطق الجذب السياحي الشهيرة في مدينتكِ والتي لم يسبق لك زيارتها من قبل، لن تساعدكِ هذه الطريقة على قضاء الوقت والتخلص من الملل وحسب، بل ستتعلمين أيضًا الكثير عن مدينتكِ ومميزاتها السياحية والتاريخية.
13) ‏ابدأي مدونة حول شيء يثير اهتمامكِ لتفعلينه في عصرنا التكنولوجي الحالي، فيوجد عدد كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم يستغلّون أوقات فراغهم لإنشاء المدونات وصنع محتوى لها. 
14) ‏شاهد فيلمًا حصل على تقييمات رائعة: عندما يكون لديكِ بعض أوقات الفراغ، فإن أحد الأشياء المثمرة التي يمكنكِ القيام بها هو مشاهدة فيلم حصل على عدد من التقييمات الجيدة، فمشاهدة الأفلام ليست مجرد نشاط لقتل الوقت، بل قد يكون وسيلة فعّالة لإكسابكِ بعض القيم الإيجابية في حياتك، بل وتتعلمين لغات جديدة أيضًا في بعض الأحيان.
15) اقضي بعض الوقت في العناية بنفسكِ: لا شك أن المظهر الجيد هو أحد العوامل المهمة لاكتساب الثقة بالنفس، ولفت أنظار الجميع؛ لذلك،فمن أفضل الطرق لقضاء وقت فراغكِ هي أن تخصصي يومًا لتدليل نفسكِ والعناية بها