الخميس 30 مايو 2024

طلاب عن امتحان الديناميكا: في مستوى الطالب المتوسط والوقت مناسب

طلاب الثانوية العامة

تحقيقات11-7-2023 | 12:40

نيرة سعيد

أدى طلاب الثانوية العامة شعبة الرياضيات، امتحان مادة الديناميكا أحد فروع الرياضيات التطبيقية، اليوم الثلاثاء الموافق 11 7 2023 على مستوى أنحاء الجمهورية، والذي استمر لمدة ساعتين من الساعة التاسعة صباحا.

وأشارت إلى أنه كان عدد الطلاب المتقدمين لامتحان الديناميكا قرابة 98 ألف طالبة وطالبة فى شعبة علمى رياضة، بينما لفتت أن عدد لجان النظام والمراقبة بامتحانات الثانوية العامة 11 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، بينما يبلغ عدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

وسارت اللجان على نحو مستقر، وبدأ الطلاب في الخروج بنفس راضية فرحين من مستوى الامتحان، وأكد نسبة كبيرة من الطلاب على ان مستوى الامتحان جاء متوسط وعادلا.

 

آراء بعض الطلاب حول مستوى الامتحان

وجائت الآراء متباينة بعد الانتهاء من امتحان الديناميكا، لكن الغالبية انحازوا إلى ان مستوى الامتحان يسير واستطاع على حله نسبة كبيرة من الطلاب ونسبة لصعوبة به متواجدة لكن غير صادمة، وجاءت باقي الآراء حول مدة الامتحان وأن الوقت لم يحالف البعض.

ومن جانبه قال لطالب مروان سالم لـ"دار الهلال" أنه استطاع من الانتهاء من أداء امتحان الديناميكا ولم يكن متوقع أنه ستجئ نسبة أسئلة التميز قليلة في وجهة نظره فهو حددها في عدد 6 أسئلة واستطاع الانتهاء من الامتحان في الوقت المناسب.

وخرج الطالب مازم محمد يردد" الحمد لله فات الكتير ومش باقي إلا القليل" ، طالبا التيسير من ربنا في آخر مادة، أما عن مستوى امتحان الديناميكا فكان راضٍ عنه وعن الوقت أيضا.

وعبرت الطالبة ندى شريف ل"دار الهلال" عن حالتها بعد الامتحان وقالت أنه جاء يسير  لكنه يحتاج إلى تركيز، وأضافت أن الأمور لم تخرج عن السيطرة.

وقالت والدة إحدى الطلاب" لا انتظر سوى أن ننتهي من أداء كل الامتحانات لأكافئ ابني على الصبر طوال هذه الفترة، وأنا لن أمل عن انتظاره بعد كل امتحان كي أرى الابتسامه على وجهه واليوم هو مبسوط وراضي.

وذكر الطالب فؤاد محمد ل"دار الهلال"  أن الوقت لم يسعفه في بعض الأسئلة لكن باقي الأسئلة جاءت مباشرة إلى حد ما.

والجدير بالذكر أن عملية سير الامتحانات من قبل الوزارة جاءت مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعبليم الفني، أن مادة الديناميكا مجموع درجاتها 60 درجة، منها مجموع درجاتها 30 درجة للديناميكا، ويتضمن الامتحان سؤالين مقالي مخصص لها 4 درجات و18 سؤالاً موضوعيًا مخصص لها 26 درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة 20 سؤالًا.

وتضاف درجة الطالب فيها إلى مادة الاستاتيكا، والتى تصل درجتها أيضا إلى 30 درجة وأدى فيها الطلاب الامتحان بواقع سؤالين مقالى تم تخصيص 4 درجات لهما والموضوعية 18 سؤالاً مخصص لها 26 درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة 20 سؤالًا، مؤكدة أن إجمالى عدد الأسئلة التى تخاطب المستويات العقلية البسيطة والمتوسطة فى المادة 70% و30% للمستويات العليا للتفكير.