الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

لأبنائكِ.. كل ما تريدين معرفته عن كلية « علوم ذوي الاحتياجات الخاصة والتأهيل»

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة والتأهيل

سيدتي12-7-2023 | 01:16

بسمة أبوبكر

 

تشعر العديد من النساء، خاصة اللاتي لديهن أبناء من طلاب الثانوية العامة، بالحيرة في اختيار التخصص الجامعي لأبنائهن، ومن بين التخصصات الجديدة في الجامعات كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة والتأهيل، المُتاحة بجامعتي بني سويف والزقازيق، وفي السطور التالية، نستعرض لكً، أبرز المعلومات عن تلك الكلية.

1) تستقبل الكلية كلا من طلاب التخصصين العلمي والأدبي معاً وكل منهما بتنسيق خاص، كما أن هناك قسم في الكلية لا يقبل إلا طلاب علمي علوم لتخريج معلمين للرياضيات لذوي الإعاقة.

2) تعقد الكلية اختبارات لقبول دفعات جديدة كل عام لقياس مدى قدرة المتقدم أو الطالب على التعامل مع أصحاب الاحتياجات الخاصة.

3) مدة الدراسة في الكلية 4 سنوات بنظام الساعات المعتمدة.

4) يدرس الطلاب في الفرقة الأولى والفرقة الثانية موادا عامة في التخصص، ثم في الفرقة الثالثة والرابعة يتخصص الطلاب في أحد الأقسام التي تشملها الكلية.

5) تُخرج الكلية أخصائي تعديل سلوك و تأهيل متخصص في فئة معينة من فئات الإعاقة، بالإضافة إلى معلمين متخصصين في التعامل مع فئة معينة من فئات الإعاقة والدمج.

6) تقدم الكلية برنامجين أساسيين، الأول البرنامج التربوى ويعمل على تخريج معلم متخصص في اللغة العربية، وفي اللغة الإنجليزية، وفي الدراسات الاجتماعية، وفي الرياضيات، وفي العلوم، أما برنامج الأخصائي فيعمل على إعداد أخصائي تعديل سلوك تأهيل فى أحد مسارات التربية الخاصة.

7) الكلية تضم 7 من الاقسام والتخصصات داخل الكلية، بالإضافة إلى 3 أقسام العربي والإنجليزي والدراسات.

• قسم الموهبة: أول قسم متخصص وفريد بمصر يهتم بإعداد معلمي وأخصائي الموهوبين.

• قسم الإعاقة البصرية: يهدف إلى تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة البصرية على المستوى القومى والإقليم.

• قسم الإعاقة السمعية: يهدف إلى إعداد أخصائيين ذوي مهارة عالية وخبرة واسعة فى تأهيل ذوي الإعاقة السمعية.

• قسم الإعاقة العقلية: يهدف إلى إعداد خريج متميز قادر على رعاية وتأهيل ذوى الإعاقة العقلية.

• قسم اضطرابات اللغة والتخاطب: يقوم بتدريب الطلاب على استخدام الأدوات والأجهزة والوسائل التعليمية المتنوعة لتأهيل ذوي اضطرابات اللغة والتخاطب.

• قسم اضطراب طيف التوحد: يساعد على تقديـم برامج متخصصة وفعالة في مجال اضطراب التوحد.