الإثنين 29 ابريل 2024

طقس ساخن.. ما تأثير موجات الحر على الجسم.. والأكثر عرضة لخطرها

طقس حار

تحقيقات12-7-2023 | 12:24

نيرة سعيد

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في بيان لها عن حالة الأجواء المتوقعة في الأيام المقبلة، وأوضحت أن درجات الحرارة سترتفع على جميع المحافظات المصرية وخصوصا محافظات جنوب البلاد خلال ساعات النهار بداية من غد الخميس، وأشار خبراء الأرصاد الجوية إلى أن سبب الموجه الحارة والطقس شديد الحرارة، يرجع إلى سيطرة منخفض الهند الموسمي.

ويحذر خبراء الأرصاد من الوقوف لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخصوصا عندما يكون الطقس حار بشكل غر عادي، لأنها تؤثر سلبيا على الأجسام بأشكال مختلفة.

 

تأثيرات الحرارة على الجسم وكيفية الحفاظ على برودته

تتفتح الأوعية الدموية في جسم الإنسان مع ارتفاع درجة الحرارة داخله، وهو ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ويجعل القلب يعمل بجهد أكبر لدفع الدم، غير أن التعرق يقلل من نسبة السوائل والأملاح، والأخطر من ذلك أنه يؤدي إلى تغيير في التوازن بينهما، ويمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض ضغط الدم والإنهاك الحراري.

 

أعراض الإنهاك الحراري والفئات الأكثر عرضه له

تكمن أعراض الإنهاك الحراري بالدوخة والغثيان والارتباك والتشنجات العضلية والصداع والتعرق الشديد والإرهاق.

والجدير بالذكر أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية يرتفع، بمجرد انخفاض ضغط الدم بشكل كبير، أما بالنسبة لأكثر الفئات عرضة للإنهاك الحراري هم فئة كبار السن أو أصحاب المعاناة من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، فهم أقل قدرة على التعامل مع الإجهاد الذي يلحق بالجسم نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

بالإضافة إلى مرضي السكري الذي يجعل الجسم يفقد الماء سريعا، ويؤدي أيضا إلى بعض مضاعفات المرض إلى تغيير الأوعية الدموية والقدرة على التعرق.

ويزيد عليهم فئة الأطفال والأشخاص الأقل قدرة على الحركة، هم أيضا عرضة للخطر، وينضم إليهم الأشخاص الذين لا مأوى لهم، كما أن الأشخاص الذين يعيشون ي شقق الطابق العلوي.

 

خطوات تفعلها إذا رأيت شخصا يعاني من الإنهاك الحراري

وقدمت وزارة الصحة بعض الإرشادات للتعامل مع الإنهاك الحراري، للتمكن من تقليل درجة الحرارة في غضون نصف ساعة، فإن الإنهاك الحراري تقل به الخطورة أيضا، ولكن يجب اتباع النصائح الآتية:

يجب أولا نقل الشخص الذي يعاني من الإنهاك الحراري إلى مكان بارد، ثم يتم رفع قدميه من فوق الأرض، ثوم يشرب كميات كبيرة من الماء أو مشروبات معالجة الجفاف، مع وضع كمادات باردة حول الإبطين أو الرقبة.

 

نصائح الأرصاد الجوية لمواجهة الموجة الحارة

1-البقاء في الظل وتقيد التحرك مع الاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية.

2-شرب الماء وتناول أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الماء.

3-ارتداء ألبسة قطنية وفضفاضة أو مصنوعة من أقمشة تمرر الهواء مع ارتداء القباعات.

4-استخدام المراوح والثلج والاستحمام بالماء البارد من أجل خفض درجة حرارة الجسم.

Dr.Randa
Dr.Radwa