الأحد 28 ابريل 2024

ثقافة دمياط تناقش «اللغة المصرية القديمة وأثرها في لغتنا المعاصرة»

جانب من المناقشة

ثقافة12-7-2023 | 18:17

دار الهلال

أقام قصر ثقافة دمياط ندوة تثقيفية بعنوان "أثر اللغة المصرية القديمة فى لغتنا المعاصرة" إدارها المؤرخ محمد أبو قمر، شارك بها المخرج والكاتب حلمى ياسين، الأثرى رضا الباز، الكاتب محمد بربر، دعاء زيان، الكاتبة صفية الدمهوجى، تناولوا بها تأثير موروثات اللغة المصرية القديمة فى الأدب الحديث، وذلك بطرح مفهوم اللغة المصرية القديمة مع إيضاح الموروث منها في لغتنا المعاصرة سواء فصحى أو عامية، إلى جانب تناول تأثير ذلك على سياق الأدب القصصى أو كتابة السيناريو والأعمال المسرحية والدرامية، وكيف يساعد ذلك في تأصيل الهوية الوطنية و نشر الوعي الأثري والثقافي والتراثي وذلك باستاد دمياط.

كما أقام القصر مجموعة من الورش الفنية منها "رسم وتلوين" مع أطفال ورواد نادى المهندسين، تدريب نورهان الطناحى، وأخرى بعنوان "أهلا بالصيف" أدارتها دينا النجيرى، إلى جانب ورشة تلوين رسومات الصيف تدريب أميرة الصاوى، شارك بها رواد قصر ثقافة دمياط الجديدة، بينما أقيمت ورشة لرواد قصر ثقافة فارسكور بعنوان "تعليم الظل والنور" تدريب روان هيكل، كما نفذ قصر ثقافة كفر سعد ورشة رسم حر أدارها فادى السيد بجمعية الإبن الخاص .

وشارك قصر ثقافة الطفل بمركز التعليم المبكر وحضانة فريندز، بورش صنع مجسمات لتيجان الحفلات المدرسية وأخرى من وحى الحضارة المصرية القديمة من الفوم الملون، تدريب هبة موسى وهبة الأخرس ورانا ليل وهاج اللبان، كما أقيمت عدداً من الفعاليات الثقافية بمكتبة ميت أبو غالب وبيت ثقافة الزرقا، تضمنت ورش رسم وألعاب ذهنية وقراءة قصص، إلى جانب محاضرة بعنوان "كيف نحافظ على نظافتنا الشخصية".

تأتى الفعاليات ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيونى، بفرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادى سلامة التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافى برئاسة أمل عبد الله .

Dr.Randa
Dr.Radwa